الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:19 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم المطبقة من السبت المقبل

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

خرج رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بعدة قرارات جديدة، تنفيذا لخطة التعايش مع فيروس كورونا المستجد، طبقا لما أقرته لجنة إدارة الأزمة برئاسة مجلس الوزراء، وكان هناك عدد كبير من القرارات المبشرة، تم الإعلان عنها اليوم.

 

مدبولي: كل دولة تتعامل مع كورونا حسب ما يتوفر من إمكانات

بدأ رئيس الوزراء حديثه بالتأكيد على أن فيروس كورونا المستجد خطر لم يواجه البشرية منذ مائة عام تقريبا، وأن كل دولة تتعامل معه في حدود إمكاناتها، وأن إجراءات الوقاية اختلفت من دولة لأخرى.

وأكد على أن مصر تعي قدرتها الصحية والبنية الأساسية لها جيدا وأن المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والتعليم العالي لازال بها قدرة استعابية لاستقبال مرضى كورونا.

رئيس الوزراء يؤكد على عدم وجود نقص في الأدوية

وأكد رئيس الوزراء خلال المؤتمر على أنه لو حدث أي عجز في استيعاب مصابي فيروس كورونا المستجد سيتم الاستعانة بمستشفيات الشرطة والقوات المسلحة، كما أنه لا يوجد مشكلة في كميات الأدوية بالأسواق، لأن مصانع الأدوية تعمل 24 ساعة بثلاث دوريات لتوفير كميات كبيرة منها، وأنه لا داعي لتكالب المواطنين عليها، مثلما حدث مع البضائع والسلع الغذائية.

 

فتح دور العبادة

وأعلن رئيس الوزراء عن فتح دور العبادة بدءًا من يوم السبت القادم، على أن تغلق طوال يوم الجمعة، نظرا لتوافد أعداد كبيرة من المواطنين على المساجد في ذلك اليوم، على أن يلتزم المواطنين بالاجراءات الوقائية، وإغلاق دورات المياه، لعدم انتقال عدوى فيروس كورونا، والعديد من الإجراءات الوقائية الأخرى.

فتح المقاهي والمطاعم ودور العرض والمحلات

وأعلن مدبولي أنه سيتم فتح المقاهي والمطاعم ودور العرض بدءًا من يوم السبت القادم، بطاقة استعابية تصل إلى 25 في المائة من إجمالي طاقتها، والالتزام بالاجراءات الوقائية من ارتداء الكمامات، والتباعد، على أن تغلق المقاهي والمطاعم ودور العرض في الساعة العاشرة مساءً، وتغلق المحال التجارية في تمام التاسعة.

حركة النقل والمواصلات وتحذير للمتقاعسين من الأطباء

كما سيتم إغلاق حركة النقل والمواصلات في تمام الساعة الثانية عشر في منتصف الليل، حتى الساعة الرابعة فجرا، مع مواعيد الحظر الجديدة التي تمر إقرارها، وأكد رئيس الوزراء على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل المواصلات.

 وحذر مدبولي المتقاعسين من الأطباء عن أداء عملهم، وأنهم سيتعرضوا للمسائلة، وسيخذ ضدهم إجراءات قانونية وعقوبات، كما شكر الأطقم الطبية التي تدافع عن البلاد وتعتبر حط الدفاع الأول ضد الفيروس.

 

مدبولي يحذر من عدم الالتزام

حذر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، المواطنين من عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية، لأنه إذا زادت الأعداد بشكل مبالغ فيه، سيتم غلق كل الأنشطة، والعودة مرة أخرى لقرارات الحظر الحازمة، لذا طلب من المواطنين الالتزام، وعلى أن المؤسسات الخاصة ملزمة بتطبيق الإجراءات حتى لا تتعرض للعقوبة.


اقرأ أيضا: عاجل| قرارات مجلس الوزراء اليوم.. مدبولي يعلن مواعيد حظر التجوال الجديدة ويحذر من عدم الالتزام لعدم العودة إلى الإغلاق

وأكد رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أنه يتابع "الكوميكس" على صفحات المواقع التواصل الاجتماعي التي تسخر من رهان الحكومة على وعي المواطنين، ولكنه لازال يؤكد على أنه يراهن على وعي المواطنين.