الاقتصاد

سيديكو للأدوية تضخ 850 ألف عبوة دواء بديل لـ”الرانيتدين المسرطن”

محمد خطاب رئيس مجلس إدارة سيديكو
محمد خطاب رئيس مجلس إدارة سيديكو

كشفت شركة سيديكو الوطنية للأدوية، إحدى شركات أكديما التابعة لوزارة الصحة والسكان، عن ضخ 850 ألف عبوة من الأدوية البديلة للرانيتيدين المسببة للسرطان.

وقالت سيديكو الوطنية للأدوية، اليوم السبت 17 أكتوبر، إن ذلك الخطوة تهدف إلى التوسع في إنتاج مستحضرات علاج الحموضة وقرحة المعدة، خاصة بعد إعلان وزارة الصحة عن تعليق إنتاج 21 مستحضرًا تحتوي على المادة الفعالة رانيتيدين، والتي ثبت احتواؤها على شوارد مسرطنة إلكتروليتات مسرطنة.

وأكد محمد خطاب رئيس مجلس إدارة سيديكو، أن الشركة تنفذ تعليمات الوزارة والدولة لتوفير الأدوية خاصة الأدوية التي ينقصها السوق، وأكد أنها تنسق بشكل كامل مع الجهات ذات العلاقة لطرحها في السوق توفيرا لاحتياجات المريض.

وأضاف خطاب، أن قرار تعليق إنتاج المستحضرات التي تحتوي على المكون الفعال للرانيتيدين جعل السوق نادرًا، لذلك من الضروري العمل بسرعة والسعي لإنتاج بدائل وتوفير للمرضى بطريقة آمنة وفعالة، وهذا يجعل الشركة تنتج فاموتاك كمستحضر آمن بدائل الرانيتدين، لأنه لا يمكن إنتاجها بسبب الأخطار عند التركيزين.

اقرأ ايضا: مخاوف موجة كورونا الثانية يهوي بأسعار النفط العالمية

وتابع خطاب، أنه يتم توفير 350 ألف عبوة لوزارة الصحة والسكان والجهات الحكومية بالتركيزات المختلفة بأعلى مستوى من الجودة في التصنيع، ويضخ بالسوق الحر أكثر من نصف مليون عبوة بالتركيزات المختلفة.

سيديكو شركات الادوية اقتصاد الطريق فاموتاك الرانيتدين وزارة الصحة والسكان