المحافظات

«على كل لون يا ياميش».. شارع العرفانى بالمنيا ملتقي الأغنياء والفقراء في شهر رمضان

جريدة الطريق

يحتفل المصريون باقتراب شهر رمضان، بالعديد من الطقوس، أبرزها شراء الياميش منذ قدم الزمان.

وفي محافظة المنيا بدأت محلات العطارة فى استقبال الزبائن لشراء الياميش خاصة "البلح" كونه من أهم السلع التى يحرص المسلمون على شرائها وسط أجواء تسودها المحبة.

"لازم نشترى ياميش علشان نحس بفرحة رمضان"

يقول هانى محروس، مواطن، إن شراء ياميش رمضان عادة لا نستطيع التخلى عنها مهما ارتفعت الأسعار، ونحاول شراء السلع الأساسية مثل البلح وقمر الدين والتين المجفف والفول السودانى كونها سلع أساسية "وكله على حسب المقدرة الناس" خاصة وجود أصناف ياميش تتناسب مع جميع الفئات.

"ربنا يفرح قلوب الناس كلها"

بهذه الكلمات، بدأ الحاج طلعت العطار حديثه لـ«الطريق» حول مدى إقبال الزبائن على شراء الياميش الذى وصفه بأنه هرمون السعادة لدى جميع الفئات، مشيرًا إلى حالة الإقبال على البلح بكافة أنواعه الذى شهدت أسعاره ارتفاعًا عن العام الماضي بسبب المنتجات المستوردة.

"شارع العرفانى ملتقي الفقراء والأغنياء"

فى مدينة ملوى جنوب المنيا، تجد أغلب أبناء القرى يأتون لشراء ياميش رمضان من عطارات شارع العرفانى الذى يعتبر أساس محلات العطارة منذ قديم الزمان.

وقال خالد أحمد، عطار، إن هذه الأيام لها أجواء جميلة تحمل روح رمضان داخل شارع العرفانى بعد امتلائه بكميات كبيرة من الياميش تناسب الغنى والفقير، مضيفا: لنا زبائن يأتون على اسم المكان.

ولفت عادل سعد، تاجر ياميش بالجملة، إلى أن شارع العرفانى بمثابة سوق تجارى كبير مخصص لتجارة الياميش المستورد والشعبي حيث يتوافد إليه الزبائن من حوالي 75 قرية مجاورة للمدينة خاصة تجار الجملة.

فيما أوضح أصحاب العطارات أسعار الياميش بداية من البلح الذى يعتبر شئ أساسي على مائدة الإفطار ليتراوح سعر الكيلو من 10 إلي 40 جنيها، فيما جاء الفول الحصى بـ12 جنيهًا، والزبيب الطبيعي يتراوح ما بين 15 إلى 36 جنيهًا، وجوز الهند الناعم ما بين 25 إلي 50 جنيهًا ولوز القلب ما بين 100 إلى 125 جنيهًا، والبندق ما 110 إلي 150 جنيهًا. والكركديه بـ40 جنيهًا. وقمر الدين من 15 إلى 27 جنيهًا.

d2b5ca33bd970f64a6301fa75ae2eb22.png
الطريق المنيا ياميش رمضان شارع العرفانى قمر الدين البلح