جريدة الطريق

أمريكا تصل إلى المريخ بـ”هليكوبتر”.. و”بادين” يعلق

أول طائرة تحلق على كوكب المريخ
محمود معروف -

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" حققت إبداعا جديدا، في تحليق أول طائرة هليكوبتر وهبوطها على كوكب المريخ.

ودون "بايدن" عبر موقع التغريدات العالمي تويتر، ما يلي:

اقرأ أيضا: بعد حادث قطار طوخ.. برلماني يتقدم بأول استجواب لوزير النقل

"اليوم، حققت طائرة هليكوبتر إبداعا، لتصبح أول طائرة تحلق على كوكب آخر (المريخ)، ومن جديد أثبتت وكالة ناسا أنه مع التصميم الدؤوب وقوة أفضل العقول الأمريكية، كل شيء ممكن".

ووفقا لما نشرته وكالة "بي بي سي"، فإن الطائرة تحتوي على كاميراتين بالألوان والأبيض والإسود بجودة عالية، تقوم بالتقاط الصور وإرسالها بشكل مباشر عبر الاتصال الفضائي للوكالة، خاصة وأن حجمها يتخطى الـ1 كجم، ومزودة بـ4 ريش تزيد عن 100سم لكل ريشة.

اقرأ أيضا: عاجل | بعد حادث قطار طوخ.. كامل الوزير يعين رئيسا جديدا لهيئة السكة الحديد

وأشار تقرير الصحيفة الإنجليزية، إلى أن هذه الظاهرة هي الأولى من نوعها في عمليات البحث الفضائي، وتحليق طائرة تعمل بالطاقة ويتحكم فيها طاقم من على كوكب آخر، إضافة إلى قيام المروحية "انجينيوتي" بـ4 جولات فضائية آخرى.

وأكد علماء الفضاء الأمريكيين، أن التحليق على الكوكب الأحمر (المريخ) ليس بالأمر السهل، فطبيعة الغلاف الجوي على سطح المريخ مختلفة، بسبب رقته الشديدة، التي لا تتعدى كثافته 1 % من الكثافة على الأرض، ولا يعطي هذا المروحية الكثير من الهواء المطلوب لدفعها.