تحقيقات

”من غزوة بدر إلى حرب أكتوبر”.. الانتصارات حليفة المسلمين في رمضان

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

"الصيام والحرارة الحارقة والاستعداد الشاق".. هي مشاهد توصف أجواء حرب العاشر من شهر رمضان والسادس من أكتوبر عام 1973، التي استطاع فيها الأبطال من أبناء الجيش المصري، تسطر ملحمة عظيمة في الدفاع عن وطنهم ضد الإحتلال الإسرائيلي بالرغم من مشقة الصيام وتعب وإرهاق الحرب.

 

وفي مناسبة الاحتفال بذكرى العاشر من شهر رمضان، يستعرض "الطريق" حكايات من المعارك التي خاضها المسلمون في هذا الشهر المبارك.

 

غزوة بدر

وتعتبر غزوة بدر، واحدة من أعظم المعارك عند المسلمين، لذلك سميت بـ"يوم الفرقان"، ووقعت هذه الغزوة في يوم الـ17 من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة، وبالرغم أن عدد المسلمين في هذه المعركة لم يتجاوز 313 رجل، إلا أنهم انتصروا على المشركين، الذي بلغ عددهم 950 رجلا.

 

اقرأ أيضًا: أحداث رمضان التاريخية| ذكري غزوة بدر الكبرى

فتح مكة

وفي الـ20 من شهر رمضان في العام الثامن من الهجرة، جاء فتح مكة المكرمة، وضمها للدولة الإسلامية، ولم تكن هذه الغزوة لتحدث حتى انتهكت قريش الهدنة وما عرف بـ"صلح الحديبية" مع المسلمين، وتحالفها مع القبائل المعادية للإسلام وإغارتهم على قبيلة "خزاعة" التي تحالفت مع المسلمين.

 

وفي هذه المعركة، أعد النبي عليه الصلاة والسلام جيشًا مكون من 10 آلاف مقاتل، وتحركوا حتى وصلوا إلى مكة ودخلوها بدون قتال.

 

معركة أنطاكية

في 4 من شهر رمضان عام 666 هجريًا، تمكن المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس، من استعادة مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد فرض سيطرتهم عليها لمدة 170 عامًا.

 

معركة عمورية

وجاءت معركة عمورية، في 6 من شهر رمضان لسنة 223 هـ، والتي قادها الخليفة العباسي المعتصم، لحرب الروم، بعدما استجارت به امرأة مسلمة من الأعمال الوحشية التي عانت منها على أيدي الروم، والتي راحت تقول "وامعتصماه"، وجاء جيش المسلمين ليحاصر "عمورية" حتى تمكنوا من دخولها في 17 من شهر رمضان.

 

موقعة حطين

وتوالت معارك المسلمين في الشهر المبارك، وكانت من بينهم "موقعة حطين"، التي وقعت في 26 من شهر رمضان، وكان قائدها السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، والتي انتهت بانتصار المسلمين على الصليبيين في المشرق، وتحرير القدس.

 

معركة عين جالوت

على رأس جيشه، خرج السلطان سيف الدين قطز، في 25 رمضان 658هـ، لملاقاة المغول في معركة عين جالوت، والتي استطاع فيها المسلمون من تحقيق النصر على عصابات المغول، وتمكنوا من إيقاف الزحف المغولي على على بلاد الشام ثم خرجوا منها نهائيًا.

حرب اكتوبر حرب العاشر من رمضان تحقيقات الطريق موقعة حطين انتصارات المسلمين في رمضان موقعة عين جالوت معركة أنطاكية معركة عمورية غزوة بدر فتح مكة