جريدة الطريق

”ملثمين يرتدون ملابس سوداء”.. ماذا قال مفتي الجمهورية بعد محاولة اغتياله؟

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق
دعاء راجح -

سلطت حلقة أمس من مسلسل "الاختيار 2" الضوء على محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، خلال توجهه لمسجد فاضل، القريب من منزله بمدينة 6 أكتوبر، لأداء صلاة الجمعة، وذلك يوم 5 أغسطس 2016.

 

أقوال مفتي الجمهورية بعد محاولة اغتياله

وفي تخقيقات النيابة، أوضح الدكتور علي جمعة، أنه كان متجهًا لأداء صلاة الجمعة في إحدى المساجد القريبة من منزله القائم في مدينة 6 أكتوبر وفور دخوله البوابة الخارجية للمسجد، سمع إطلاق نار كثيف، وأسرع حراسه لدخوله المسجد وأغلقوا الأبواب عليه، وحينها أصر على إلقاء خطبة الجمعة بعد استئذان إمام المسجد.

 

 

وبين "جمعة" في التحقيقات أنه علم من حراسه أنه تم تبادل إطلاق نار مع الجناة الملثمين، الذين ارتدوا ملابس سوداء، ووجه مفتي الجمهورية الأسبق إتهاماته إلى الجماعات الإرهابية، بمحاولة اغتياله، ولكن لم يسمى جماعة بعينها أو يحدد أشخاصًا، مشيرًا إلى أنه تلقى تهديدات بالقتل منذ عام 2011، وتضاعفت وتيرها بعد 2013.

وواصت النيابة التحقيقات مع الحارس الشخصي للدكتور علي جمعة، والذي أصيب في الحادث بشظايا في الفخذ، نتيجة لتبادل إطلاق النار مع الملثمين، موضحًا أنه رأى الجناة يطلقون النيران فتعامل معهم بتبادل إطلاق الرصاص وزميل له، وطلب من المفتى السابق الدخول للمسجد، قائلاً: "وطينا على الأرض كلنا، ومعانا فضيلة المفتي، وساعدنا الأهالي والمصلين، حتى دخلنا الجامع، وأغلقنا الأبواب، وبعد دقائق معدوات استكشفنا الأوضاع، وكان الجناة لاذوا بالفرار".

اقرأ أيضًا: مفاجآت ”خلية الكنائس” مفجرة الكاتدرائية المرقسية بعد عرضها في الاختيار 2

وبين شاهد عيان، أنه شاهد سائق السيارة التي تشبه "التاكسي" يجلس داخلها شخص، يبدو أنه كان ينتظر المتهمين، وكان ذلك قبل سماع دوي إطلاق النيران، بما يقرب من نصف ساعة، بما يعنى أن الجناة كانوا يراقبون "جمعة"، وانتظروا خروجه من منزله للوصول إلى المسجد، موضحًا أن السيارة لم تحمل لوحة معدنية، وكانت تقف على مسافة 50 مترًا من المسجد، بجانب عقار تحت الإنشاء، حيث يستطيع الجالس في السيارة رؤية رواد المسجد.

 

في أعقاب أداء صلاة الجمعة، توجهت النيابة إلى موقع الحادث، حيث وجدت 76 فارغًا لطلقات آلية، وتم إرسالها إلى الأدلة الجنائية لفحصها وتحديد نوع الأسلحة المستخدمة في إطلاق النيران.