تحقيقات

خليك في بيتك.. الخروج خطر في عيد الفطر

عيد الفطر
عيد الفطر

يأتي عيد الفطر 2021، في ظروف طأرئة بسبب أنتشار الموجة الثالثة من فيروس كورونا وتطبيق إجراءات أحترازية تمنع الاحتفالات بالعيد، إلا أن بعض الأسر المصرية لا تزال مصرة علي الاحتفالات والخرود في العيد، فمن عادات المصريين في عيد الفطر المبارك إقامة صلاة العيد في الساحات والمساجد الكبير، وعقب الصلاة يتبادلون التهاني والزيارات الخاصة بعيد الفطر المبارك.

 

وأيضًا من العادات الخطيرة فى عيد الفطر المبارك التى تساعد على نقل فيروس كرورنا، مشاركة من النساء فى عمل خبز "كحك العيد" ، وأيضا خروج الأسر والشباب في المتنزهات والحدائق العامة، ويذهبون أيضًا إلي المقابر للترحم علي الأموات وتوزيع "الرحمة" علي روح الميت.

 

هذه العادات التي يقبل عليها المصريون في عيد الفطر المبارك تؤدي إلى سهولة نقل فيرس كرورنا المستجد ونشر العدوى، حسب حديث الدكتور فايد عطية أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة لـ"الطريق".

 

أستاذ فيروسات يحذر من التجمعات والزيارات والمناسبات والأفراح

 

 

وأكد أن الزيارات والأفراح والتجمعات تؤدي إلي زيادة انتشار الوباء، مشددا على أنه يجب تجنب إقامة الاحتفالات بكل أنواعها، والعزومات التي تؤدي إلى وجود عدد كبير في نفس المكان يتناولون نفس الاطعمة واستخدام نفس الأدوات، فلو كان أحدهم مصابا سوف تنتقل العدوى للجميع .

 

اقرأ أيصا: عاجل | بداية ذروة الموجة الثالثة.. الصحة تكشف عن موقف إصابات كورونا في مصر

 

وأكد أنه علينا الحفاظ علي أنفسنا وعدم الاختلاط و تقليل التكدس والازدحام في الشوارع، لتجنب انتشار فيرس كرورنا وارتفاع نسبة الوفيات.

 

صلاة عيد الفطر.. كيف تكون آمنة؟

 

وأشار إلى أنه خلال صلاة عيد الفطر المبارك يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، منها الوضوء في المنزل، وارتداء الكمامة واصطحاب سجادة الصلاة والتباعد في الصلاة، ففي المساجد التى تلتزم بتلك الإجراءات ستكون الصلاة أقل مكان تنتقل منه عدوى عكس المساجد التى لم تلتزم بالاحترازات.

 

ومن أهم النصائح التي يقدمها الدكتور فايد عطية أستاذ الفيروسات، أن نقوم بتأجيل كل الاحتفالات والزيارات وعدم التجمعات وكل العادات التي تؤدي لانتشار فيرس كرورنا في عيد الفطر المبارك حتى نجتاز هذه الفترة العصيبة.

تجمعات عيد الفطر إجراءات عيد الفطر شروط صلاة العيد موعد صلاة العيد