جريدة الطريق

4 دول تحتفل بعيد الفطر اليوم.. تعرف عليها

عيد الفطر المبارك
عبدالرحمن منصور -

ينتظر العالم الإسلامي الاحتفال بعيد الفطر المبارك، غدا الخميس، بعد أن أعلنت معظم البلدان الإسلامية أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان بعدما تعذرت رؤية الهلال أمس، وفقا للرؤية الشرعية والحسابات الفلكية.

وعلى الرغم من التوافق الكبير بين البلدان الإسلامية حول موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، إلا أن هناك 4 دول تحتفل الآن بأول أيام عيد الفطر، بعدما كشف مركز الفلك الدولي أن هناك دول تحرت الهلال يوم الثلاثاء، وأعلنت أن الأربعاء أول أيام العيد، ليكن بذلك شهر رمضان 29 يوما فقط لدى الأربعة دول تلك.

الدول الأربعة التي تحتفل اليوم بأول أيام عيد الفطر المبارك تقع جميعها في قارة أفريقيا، حيث أعلنت أمس أن اليوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، على عكس عكس معظم دول العالم الإسلامي التي أعلنت أن الأربعاء هو المتمم للشهر الكريم.

4 دول تحتفل بعيد الفطر اليوم الأربعاء

- السنغال

- النيجر

- ساحل العاج

- مالي

كيفية صلاة العيد في المنزل

وكانت وزارة الصحة أعلنت ضرورة الحرص علي الصلاة داخل المنازل خشية انتقال العدوى وزيادة انتشار فيروس كورونا المستجد مع دخول مصر ذروة الموجة الثالثة من الجائحة، ولهذا قرر الكثيرون قضاء صلاة العيد بالمنزل، خوفا من الإصابة بالعدوي.

وعن كيفية صلاة العيد في المنزل، يجب أن يستعد الرجل وأسرته للصلاة من خلال المكوث في مكان الصلاة وبعد ذلك البدء في التكبير ابتهاجا بالعيد والثناء على الله، ثم يقف الرجل في الأمام ومن خلفه الأبناء الذكور أما الإناث والزوجة فيقفن في الصف الأخير، وإذا كان الرجل ليس لديه سوي ولد واحد فقط، هنا يجب أن يقف ناحية اليمين أما الزوجة فيكون وقوفها خلفه مباشرة.

اقرأ أيضا: خليك في بيتك.. الخروج خطر في عيد الفطر

أما إذا كانت من تقيم الصلاة سيدة وسط مجموعة من النساء، فيفضل أن تكون بمنتصف الصف الأول وليس أمامه، علي أن يكون عدد الركعات اثنين فقط، ولا ترتبط صلاة العيد في البيت بخطبة، لذا لا يجوز أن يقوم الإمام بعملها.