تحقيقات

مصير سفاح الجيزة بعد إحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية

سفاح الجيزة
سفاح الجيزة

تطور جديد شهدته القضية المعروفة باسم "سفاح الجيزة"، حيث أحالت محكمة جنايات الجيزة، أمس، المتهم قذافي فراج عبد العاطي اإلى مستشفى الأمراض النفسية والعقلية المختصة بناء على طلب الدفاع عن المتهم وذلك لتوقيع الكشف الطبي الشرعي عليه لبيان ما إذا كان يعاني من أية أمراض نفسية أو عقلية أو اضطرابات نفسية من عدمه وصولا لبيان مدى مسؤوليته جنائيا عن مقتل المجني عليها زوجته فاطمة زكريا.

وتوجهت المحكمة بسؤال "قذافي" عن موافقته لإحالته إلى المستشفى فأجاب بالقبول، ويذكر أنّ "قذافي" قد صدر بحقه ثلاث أحكام إعدام عن ارتكابه وقائع قتل لصديقه وسيدتين.

 

سيناريوهات مصير سفاح الجيزة

 

السيناريوهات المتوقعة لمصير "السفاح" بعد إحالته إلى مستشفى الأمراض العقلية وفقًا للقانون يستعرضها محمد الزناتي، المحامي بالنقض والاستئناف خلال حديثه لـ"الطريق".

 

اقرأ أيضا: تأجيل محاكمة ”سفاح الجيزة” لحين عرضه على طبيب نفسي

 

وقال الزناتي إن المتهم لابد أن يوضع تحت الملاحظة بمستشفى الأمراض العقلية والنفسية لمدّة أسبوعين كحد أدنى، وذلك لمرقبة أفعاله وتصرفاته كما يخضع لعدد من الاختبارات للتأكد من سلامة قواه العقلية من عدمها، إلاّ أنّه في حالة "قذافي" الذي أمرت المحكمة بوضعه تحت الملاحظة شهرين كاملين كسجين وذلك للتأكد تماما من حالته كونه ارتكب 4 جرائم قتل لأقرب الناس من حوله.

 

محكمة النقض ستحدد عقوبة قذافي إذا ثبت أنه مريض عقلي

 

وتابع أنّه إذا أثبت التقرير الطبي الصادر عن مستشفى الأمراض العقلية والنفسية التي أحيل إليها "السفاح" أنّه أثناء ارتكاب تلك الجرائم كان يعاني من حالة نفسية وعقلية غير طبيعية فإنه في هذه الحالة تقوم هيئة الدفاع عن المتهم بتقديم التماس بحالته الصحية ويتم وضع ذلك في ملف القضية الذي سيقدم إلى محكمة النقض.

 

وواصل أن وزارة الداخلية تودعه في المؤسسة العلاجية تحت الملاحظة، مؤكدًا أن الكلمة الفصل ستكون لمحكمة النقض،أ ي أن المحكمة تحدد عقوبة للمتهم ويقضيها في المستشفى كسجين، أو من الممكن أن يدخل تحت بند موانع العقاب وفي هذه الحالة يودع في المستشفى كمريض.

 

ولفت إلى أنّه إذا ثبت أنّ "قذافي" كان طبيعيا أثناء ارتكاب تلك الجرائم الأربعة فإنه لا تسقط من عليه عقوبة الإعدام في حال أيدتها محكمة النقض، حتى وإن أصابه مرض نفسي أو عقلي عقب اقتراف تلك الوقائع.

سفاح الجيزة قذافي السفاح قاتل زوجته مستشفى الأمراض العقلية