جريدة الطريق

رئيس جامعة القاهرة يحدد موعد امتحانات الجامعات 2021

محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
أسماء ماهر البدوي -

حدد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الضوابط التي تنظم سير عملية الامتحانات الجامعية للفصل الدراسي الثاني، التي تنطلق في يونيو، طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، ويؤديها نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا: ”مسلسل لا ينتهي”.. ظهور سلالة جديدة من كورونا في فيتنام

وتابع "الخشت"، أنه تم توفير قاعات لتستوعب أعداد الطلاب وبما يضمن التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم.

 

 

وأكد الدكتور الخشت، أنه تم توفير لجنة طبية لمكافحة العدوى بلجان الامتحانات، وتتولى اللجنة أعمال الإشراف الصحي على جميع لجان الامتحانات بالجامعة، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي وبالكليات خارج الحرم للتعامل الطبي السريع مع أي حالة اشتباه.

اقرأ أيضا: خلال أيام.. قرارات مهمة لوزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى مواصفات الورقة الامتحانية طبقا للمقاييس الدولية محددة شكل ورقة الأسئلة، أهمها أن يشمل الامتحان للمقرر كله الذي دُرس بالفعل ، وأن ترتبط الأسئلة بأهداف المقررات وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، حيث تقيس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ومراعاة التدرج من السهل إلى الصعب، ومُحددة وواضحة المعنى.

ووجه الدكتور الخشت، على عمداء الكليات أن يتابعوا أعمال الامتحانات بكلياتهم، وإتاحة كل وسائل الراحة للطلاب بغرف الامتحانات لأداء امتحاناتهم، وحل المشكلات التي قد تقع، والبدء في أعمال التصحيح والكنترولات فور الانتهاء من امتحان كل مادة مع سرعة تداول أوراق إجابات الطلاب بين الأساتذة وتصحيحها، والتأكد من دقة رصد الدرجات