الأخبار

الصحة: حالات الفطر الأسود معظمها مصاب بكورونا

الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا
الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أشارت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن الفطر الأسود مرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بنسبة كبيرة، منوهة إلى أنّ مرضى السكر أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفطر، وهناك حالات بالفعل، وهو مرض موجود في العالم كله: "إحنا عارفين إن في حالات وكان متوقع بسبب الاستخدام العشوائي للكورتيزون".

 

اقرأ أيضا: بأمر السيسي.. مصر ترسل هدية من المساعدات لمواطني غزة

 

وأضافت "العسال"، في تصريحات صحفية، أنّ الفطر الأسود مرض يحتاج لأماكن متخصصة، مؤكدة توفير الأدوية الخاصة بالفطر الأسود، والأدوية في بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، والتي جرى توزيعها على المستشفيات.

 

ونوهت "العسال" إلى أنّ حالات الفطر الأسود معظمها في الأساس مصابة بكورونا، لذلك لا بد من وجود غرف عزل، لكن الفطر الأسود غير معدٍ كمرض بمفرده ولا ينتقل من شخص إلى آخر.

 

وأكدت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنّ مرض الفطر الأسود ينتقل عن طريق الاستنشاق والتقارب الجسدي والابتلاع.

 

اقرأ أيضا: السيسي يؤكد ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني

 

وتابعت أن مرضى السكري هم الذين يتأثرون بمضاعفاته الشديدة، وبشكل خاص الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم، ومرضى السرطان في حالاته المتأخرة، مرضى الإيدز، المرضى الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا الجزعية، الهبوط الشديد في عدد كرات الدم البيضاء، الاستخدام المفرط لفترات طويلة للكوريتزون، مدمنو المخدرات المحقونة، الحروق والجراحات والجروح، المبتسرون وحديثي الولادة منقوصي الوزن.

 

الفطر الأسود   مرضى السكر الكورتيزون بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا مرضى الإيدز