جريدة الطريق

وزير الزراعة: 100 مليار جنيه حجم استثمارات الثروة الداجنة

وزير الزراعة
-

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن حجم استثمارات الثروة الداجنة في مصر بلغ نحو 100 مليار جنيه، وتستوعب أكثر من 3 مليون عامل.

 

وأوضح السيد القصير، أمام لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أنه يبلغ حجم الإنتاج من بداري التسمين 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، مؤكداً أن مصر أصبحت تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، بحسب بيان للوزارة.

 

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لأول مرة يتم رفع احداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، مبيناً أن الحصر أسفر عن أن اجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي لهذه المنشآت.

 

ولفت إلى أنه تم الحصول على موافقة المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE ) على اعتماد وتسجيل عدد (30) منشأة معزولة أي خالية من مرض انفلونزا الطيور والذي ساعد على فتح آفاق لتصدير الدواجن ومشتقاتها أمام منتجي هذه الصناعة، حيث تم بالفعل التصدير لعدة دول عربية وأفريقية بعد توقف منذ عام 2006.

 

وأكد الوزير، أن الدولة تدعم الاستثمار في هذه الصناعة حيث تم إتاحة فرص استثمارية وتخصيص عدد 22 موقعاً للاستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي لتوفير الآمان الحيوي والتوسع فيها خاصة بعد فتح آفاق التصدير.

 

ونوه إلى أنه تم عمل برنامج لتدعيم التحول من مزارع التربية المفتوحة بالوادي والدلتا إلى تربية مغلقة لزيادة الإنتاجية وعدد الدورات وتقليل الأمراض وزيادة الأمان الحيوي، بما يؤدي إلى تحسين مستوى الدخول وبتمويل منخفض من خلال اتفاقيات تمويلية مع البنوك بفائدة (5%).