المنوعات

دراسة: لقاحات فايزر وأسترازينيكا تحمي من سلالة دلتا الجديدة

لقاح فايزر
لقاح فايزر

وجد الباحثون فى هيئة الصحة العامة فى اسكتلندا وجامعة إدنبرة بالمملكة المتحدة، أن لقاح فايزر- بيونتيك يوفر حماية أفضل ضد سلالة دلتا مقارنةً بالوقاية الوقائية من لقاحات أوكسفورد - أسترازينيكا.

 

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس"، كانت قد انتشرت سلالة دلتا الجديدة من فيروس كورونا بدايًة فى الهند، وضاعفت من ضرورة العلاج فى المستشفيات مقارنة مع سلالة ألفا، والتى جدت لأول مرة فى المملكة المتحدة، ولكن توفر لقاحات شركة فايزر وشركة أسترازينيكا حماية جيدة ضد السلالة، بحسب ما تقول دراسة نشرت فى دورية لانسيت.

 

وبحسب دراسة كانت قد أجريت فى الفترة من 1 أبريل إلى 6 يونيو 2021 للتوزيع الديموغرافي للحالات، قام الفريق بتحليل 19543 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الفترة المعنية، وتم نقل 377 منهم إلى المستشفى بسبب كوفيد-19 فى اسكتلندا.

 

وتم العثور على حوالي 7723 حالة مجتمعية و 134 حالة دخول إلى المستشفى مصابة بسلالة دلتا من الفيروس التاجي.

 

ووجدت الدراسة أن لقاح فايزر يوفر حماية بنسبة 92 فى المائة ضد متغير ألفا و 79 فى المائة ضد سلالة دلتا بعد أسبوعين من الجرعة الثانية.

 

وقال الباحثون، إنه بالنسبة للقاح أسترازينيكا، كانت هناك حماية بنسبة 60 فى المائة ضد دلتا مقارنة بـ 73 فى المائة لمتغير ألفا.

 

ووجدوا أيضًا أن جرعتين من اللقاح توفران حماية أفضل بكثير من متغير دلتا مقارنة بجرعة واحدة.

 

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنه: "تضاعف خطر دخول مرضي كوفيد-19 إلى المستشفى تقريبًا فى أولئك الذين يعانون من متغير دلتا المثير للقلق مقارنةً بمتغير ألفا، مع زيادة خطر القبول بشكل خاص فى أولئك الذين يعانون من خمسة أو أكثر من الأمراض المصاحبة ذات الصلة.

اقرأ أيضًا: خبر صادم.. باحثون صينيون يكتشفون ”كورونا جديدة” في الخفافيش

 

وقالوا: "كان لقاحا أوكسفورد - أسترازينيكا و فايزر-بيونتيك فعالين فى الحد من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 فى المستشفيات لدى الأشخاص المصابين بسلالة دلتا".

 

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هذه التأثيرات على الإصابة بمتغير دلتا يبدو أنها تتضاءل عند مقارنتها بتلك التي تحتوي على مركبات ألفا.

 

وحذر مؤلفو الدراسة من أنه يجب تفسير مقارنة اللقاح بحذر بسبب الاختلافات فى المجموعات التي تلقت كل نوع من اللقاحات، وكذلك فى مدى سرعة تطوير المناعة مع كل جرعة.

منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا سلالة دلتا الجديدة لقاحات كورونا أوكسفورد فايزر