الأخبار

عاجل | الحكومة تحسم الجدل حول تغيير قواعد التنسيق بالجامعات

 الدكتور خالد عبد الغفار-وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار-وزير التعليم العالي

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي والمنصات الإلكترونية بشأن تغيير قواعد التنسيق ونظام القبول بالجامعات، لا أساس له من الصحة، حيث نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذه الشائعات المتداولة مؤخرا، وانه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

 

اقرأ ايضا:انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية التجريبية وسط تشديدات أمنية غدا

وأكد المركزالإعلامي للمجلس، أن قواعد التنسيق مستمرة وستطبق كما في السنوات السابقة دون أي تغيير ملحوظ، ومن المقرر أن يكون التنسيق من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للتنسيق عبر الرابط التالي : "tansik.egypt.gov.eg"، حيث أنه الموقع المعني بتسجيل الرغبات، وكذلك تسجيل مواعيد وأماكن اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات.

 

وفي سياق متصل اجتمع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور محمد لُطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، في جامعة حلوان.

اقرأ ايضا: إجمالي إصابات كورونا في مصر يتخطى 276 ألف حالة (إنفو جراف)

وخلال الاجتماع، أحيط المجلس علمًا بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وينص التعديل "على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات".

 

ووافق المجلس على تعاون الجامعات المصرية مع وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، لتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح المالي وإشراك المواطنين للتعاون مع الجهات الحكومية، وتدريب الشباب والفتيات لتحسين مستوى الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطنين، من خلال تنظيم عدة ندوات تعريفية وتثقيفية للطلاب، وتنظيم برامج محاكاة لوزارة المالية.

التعليم العالي قواعد التنسيق بالجامعات وزارة التعليم العالي نظام القبول بالجامعات موقع تسجيل الرغبات المجلس الأعلى للجامعات