التوك شو

باحث اقتصادي: الحد الأدنى للأجور زاد 225% منذ عام 2019

محمد نجم
محمد نجم

أكد محمد نجم، الباحث الاقتصادي، أن قرار الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور من أهم القرارت المؤثرة في حياة المواطن المصري، فضًلا عن ضرورة واحتياج رفع الحد الأدنى من الأجور في مصر من 1200 جنيه قبل عام 2014.

اقرأ أيضًا: أستاذ فيروسات يطمئن المواطنين بشأن «أوميكرون».. فيديو

وأشار الباحث الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، إلى أن الدولة المصرية كانت ملزمة من التأكد من أن الاقتصاد يتحمل قرار رفع الأجور، منوهًا بأن توقيت اتخاذ قرار الزيادة له عامل مؤثر على أوضاع المواطن المصري، والذي أشاد بدورة الرئيس السيسي في الإصلاح الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: عاجل | الأرصاد تحذر من طقس اليوم الأربعاء بجميع المحافظات

وتابع: للمرة الثالثة يتم اتخاذ قرار حكومي برفع الحد الأدنى للأجور، عندما عاد الاقتصاد المصري للمسار التوازني والنقطة التوازنية التي كان يجب أن يكون عليها، وإذا لم يحدث ذلك كانت ستسبب هذه الزيادة مشكلة كبيرة، ففي فنزويلا تم رفع الأجور بنسب ضخمة جدا لكن حدث تضخم خارج عن السيطرة وصل في بعض المراحل إلى مليون بالمائة، ولكي يشتري المواطن كيلو أرز فقط، أصبح مجبرا على دفع مبالغ مالية ضخمة".

ولفت إلى أن الحد الأدنى للأجور زاد 225% منذ عام 2019، وارتفعت قيمته من 1200 جنيه إلى 2700 جنيه وهو ما لم يحدث قبل تحقيق الدولة المصرية فوائض في الميزان الأولى للموازنة العامة للدولة.

الرئيس السيسي زيادة الحد الأدنى للأجور الحد الأدنى للأجور باحث اقتصادي توك شو الطريق