جريدة الطريق

« أولياء أمور مصر» تطالب بسرعة إصدار كتيب مفاهيم امتحانات الثانوية

طلاب الثانوية العامة
شيرين لطفي -

طالبت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بسرعة إصدار كتيب المفاهيم العامة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة كما وعدت الوزارة، من أجل ضمان تدريب الطلاب عليه ومعرفة مضمونه جيدا والتعويد على ما سوف يحتويه كتيب المفاهيم، حتي لا يفاجأ به الطلاب قبل الامتحان بوقت غير كافٍ، خاصة وأن الوزارة اتخذت قرارًا مفاجئًا للجميع بإلغاء نظام الأوبن بوك، وهو النظام الذي تعود عليه الطلاب عبر السنوات الماضية وعلى أساسه لم يقم الطالب بالحفظ واعتمد على فهم الدروس فقط.

كما طالبت "الحزاوى" وزارة التربية والتعليم، بضرورة تعوض ورقة المفاهيم إلغاء الكتاب المفتوح، لأن الطالب ليس أمامه الوقت الكافي للعودة لحفظ الدروس وما تحتويها من مفاهيم وقوانين وتعريفات، مشيرة إلى أن المشكلة أن الوزارة ألغت الأوبن بوك فجأة وقبل امتحانات الثانوية بوقت غير كافٍ وكان يفترض الإبقاء عليه وصدور مثل هذا القرار بدءًا من العام المقبل، حتى يكون الطالب على دراية تامة لنظام المذاكرة.

على الجانب الآخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل النظام الجديد للتشعيب لطلبة الثانوية العامة، مشيرة إلى أنه تم الاستقرار على أن يكون للطالب حق الاختيار من شعبتين فقط هما العلمي والأدبي بدلًا من ٣ شعب، وهي علمي علوم وعلمي رياضة والأدبي، لكن لن يتم تطبيق النظام الجديد إلا بعد اتخاذ عدة إجراءات مهمة.

وأكدت الوزارة، أنه لا تغيير فى الشعب الآن حتى يتم تعديل المناهج الدراسية وتحديثها بشكل يتناسب مع فكرة إلغاء التشعيب إلى علمى علوم ورياضة خلال سنة أو سنتين من الآن، متابعة: "بمجرد بدء تطبيق المناهج المطورة على طلاب مرحلة الثانوية العامة، سيتم تطبيق نظام جديد للتشعيب على أول دفعة تدخل أولى ثانوي مع تطبيق المناهج الجديدة".

على صعيد متصل قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم الإعلان بوضوح أن امتحانات الثالث الثانوي ورقية بدون أسئلة مقالية ولا يسمح بدخول الكتاب أو التابلت، متابعا: "سوف نقدم كراسة مفاهيم لكل مادة أساسية، وبالتالي هى ليست مزيجا، وإنما ورقية والإجابة على بابل شيت حتى يتسنى التصحيح الكترونيا بدون عنصر بشري".

جدول امتحانات الثانوية العامة

وتنطلق الامتحانات بالنسبة للمواد الدراسية الأساسية يوم 26 يونيو المقبل بدلا من 11 من نفس الشهر وتستمر حتى 21 يوليو 2022، حيث يؤدى الطلاب يوم الأحد 26 يونيو امتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

ويحصل الطلاب على أجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتى الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع.

كما يؤدي الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

اقرأ أيضا: «كلاكيت تاني تسريب».. تداول امتحان الإنجليزي لطلبة الصف الأول الثانوي على «تليجرام»
عاجل| تداول امتحان مادة الهندسة لطلبة الإعدادية 2022 بالجيزة.. ومصدر مسئول ينفي