جريدة الطريق

”روح البرتوكول” تحكم.. هل تعاد مبارة الأهلي والبنك بسبب ”فضيحة” الحكم أمين عمر؟

الأهلي والبنك الأهلي
محمد الهادي -

أثار الهدف الملغي للنادي الأهلي في مباراته أمام البنك الأهلي، والتي جمعتهما مساء الأربعاء، ضمن منافسات الجولة التاسعة عشر من مسابقة الدوري المصري الممتاز، حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي والبرنامج التلفزيونية الرياضية.

وانقسمت الآراء حول صحة هدف الأهلي، حيث أكد أحمد الشناوي، الخبير التحكيمي، أن حكم اللقاء حرم الأهلي من هدف الفوز، بينما يرى عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام، أن الهدف غير صحيح بنسبة مليون في المئة.

وقال أحمد الشناوي في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس": "هدف محمود وحيد صحيح لأن دور الفار في كرة محمود وحيد يقتصر على التسلل مثلا".

وأضاف: "دور الفار ليس تصحيح كرة ثابته لعبت بشكل خطأ أو رمية تماس لعبت بشكل خطأ، كل هذا ليس من اختصاص الفار، فهي اختصاصات حكم الساحة".

كما أيد جمال الغندور الحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام السابق، الرأي الأخير، مشيرا إلى أن عودة الحكم أمين عمر لتقنية الفار غير قانوني.

وقال الغندور في تصريحات لبرنامج الماتش الذي يقدمه عبر قناة "صدى البلد"، إن الكرة بها خطأ في إجراءات التنفيذ وتدخل حكم الفيديو خاطئ، حيث اختلط الأمر على حكم الفيديو في المباراة.

وتسائل الغندور: "حتى لو أن حكم الفيديو أبلغ حكم الساحة بأن اللعبة متحركة هل هذا يستدعي من حكم الساحة التأكد على شاشة تقنية الفيديو ؟.

وفسر الغندور ذلك بأن بروتوكول تقنية الفيديو لا يسمح بتدخل حكم الفار في إجراءات التنفيذ بمعنى إذا لعبت كرة ركنية من خارج القوس وسجل منها هدف، لا يحدث تدخل هنا، لكن إذا كان هناك تنفيذ غير قانوني للعبة ما يتدخل، مثل أن يحصل فريق على ضربة حرة غير مباشرة يسددها اللاعب من لمسة واحدة، أو إذا حدث إسقاط وسجل منه أحد الفريقين هدفا مباشرة، أو إذا حصل لاعب عل خطأ ولمس الكرة مرتين، كل هذه الحالات تستوجب تدخل حكم الفيديو.

وواصل: "في لعبة هدف الأهلي لا يحب أن يتدخل حكم الفيديو لأن اللعبة مسؤولية حكم الساحة والمساعدين، وتدخل حكم الفيديو غير قانوني".

وفي المقابل قال عصام عبد الفتاح في تصريحاته لقناة "أون تايم سبورتس": "هدف الأهلي غير صحيح بنسبة مليون في المئة، ورجوع الحكم لتقنية الفيديو صحيح وفقا لروح البروتوكول".

ومن جانبه، كتب محمد السيد ثابت، إعلامي بقناة النادي الأهلي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): "حكم ال var محمد سلامه حرم الأهلي من هدف صحيح بتدخله اليوم أمام البنك الأهلي".

وأضاف: "قانون كرة القدم لا يسمح بتغيير الاستئناف (الركلة الحرة أو الركنية أو رمية التماس) طالما تم استئناف اللعب لهذا لا يمكن مراجعتهم".

وتابع: "للعام التاني على التوالي يلغي هدف صحيح للأهلي أمام البنك الأهلي، وهناك ركلة جزاء صحيحة أخرى ١٠٠٪؜ للأهلي لم تحتسب أيضًا من قبل الحكم أمين عمر (لمسة يد على مدافع البنك الأهلي)، و لم يتدخل حكم ال var أيضًا".

وواصل: "هدف صحيح بيتم الغائه و ركلة جزاء صحيحة للأهلي لم يتم احتسابهم اليوم".

واختتم ثابت: "من حق النادي الأهلي تقديم طلب بإعادة المباراة لأن ده خطأ في تطبيق القانون".

وسيطر التعادل السلبي على مواجهة البنك الاهلي والنادي الأهلي، في المباراة التي أقيمت على أرضية استاد المقاولون العرب.

وارتفع رصيد الأهلي إلى 34 نقطة محتلًا المركز الثالث في سلم ترتيب بطولة الدوري المصري ويتبقى له أربع مباريات مؤجلة، بينما يأتي فريق البنك الأهلي في المركز الثامن وفي جعبته 29 نقطة.