جريدة الطريق

سر وجود المعبودة «سلكت» في مطارات المدن السياحية

المعبودة سلكت
فكرية محسن -

وضعت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عدد من المستنسخات الأثرية بمطارات المدن السياحية المصرية لتمثال المعبودة سِرقِت (سلكِت) يمثلها وهي واقفة تفتح ذراعيها تستقبل الزائرين.

يأتي ذلك بهدف الترويج للمقصد السياحي المصري والترحيب بالسائحين من كافة دول العالم.

وأوضح عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن هذه المستنسخات من إنتاج مصنع كنوز للمستنسخات الأثرية، لافتا إلى أنه سيتم وضع سبعة تماثيل منها بمطارات المدن السياحية، إذ جرى الانتهاء من وضع ثلاثة منها في صالات الوصول بمباني ١ و٢ و٣ بمطار القاهرة الدولي، وجاري وضع باقي التماثيل في مطارات شرم الشيخ، الغردقة، الأقصر، وأسوان.

وأضاف أنه جرى كتابة نبذة مختصرة على قاعدة التمثال عن المعبودة سِرقِت (سلكِت) بمصر القديمة، وعبارة "أهلا بكم في مصر" باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار وليد حسين مدير عام المعارض والفعاليات بالهيئة، إلى أن عملية تصنيع التمثال بالقاعدة استغرقت حوالي شهر، وأنه مصنوع من مادة "الفايبر جلاس" المذهب ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار، والقاعدة رخامية باللون الأسود يبلغ ارتفاعها متر.

غدًا إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

يذكر أن المعبودة "سلكت" هي إحدى المعبودات الحاميات الأربعة اللاتي تقمن بالحماية، واستمر دورها كذلك حتى نهاية التاريخ المصري القديم، وقد صُورت على هيئة سيدة واقفة يعلو رأسها عقرب.