جريدة الطريق

مندوب أوكرانيا في الجامعة العربية يتهم روسيا بارتكاب ”إبادة جماعية”

محمد أبو سبحة -

شكر السفير الأوكراني في القاهرة ماكسيم ماكسيموف، الدول العربية على مساندتها أوكرانيا، في ظل الحرب الروسية، واتهم موسكو بمحاولة القضاء على الشعب الأوكراني، عبر ارتكاب جرائم "إبادة جماعية".

دعم عربي

ماكسيموف، مبعوث أوكرانيا للشرق الأوسط وأفريقيا، عبر في الاجتماع الطارئ للجامعة العربية المنعقد بناء على طلب أوكرانيا لمناقشة الحرب الروسية، عن الامتنان "للبلدان العربية التي أيدت قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤيدة لأوكرانيا لا سيما قرار (العدوان على أوكرانيا) وقرار (العواقب الإنسانية للعدوان على أوكرانيا)".

وقال سفير أوكرانيا في القاهرة ومندوب بلاده في الجامعة العربية "نعول على دعم أوسع من قبل العالم العربي لجميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة والتي تتعلق بإدانة العدوان الروسي المسلح على أوكرانيا وسبل إيقافه".

روسيا ترتكب جرائم إبادة جماعية

الدبلوماسي الأوكراني اتهم روسيا بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق شعبه، وقال إن ما يحدث في أوكرانيا "ليس مجرد حرب إمبريالية جديدة، بل محاولة لطمس الهوية الأوكرانية ومحو سيرة الأوكرانيين من كتب التاريخ وحرمانهم من مكانتهم بين أسرة الدول الحرة".

مندوب أوكرانيا في الجامعة العربية قال إن الحرب الروسية :إبادة جماعية وروسيا تتحمل دون غيرها كامل المسؤولية عن انتهاكها لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية و المعاقبة عليها".

وحذر من أن روسيا تحاول "التدخل في النزاعات الاقليمية من أجل زيادة نفوذها كما هي الحال في بعض البلدان العربية التي لا تزال تشهد حالة من عدم الاستقرار الداخلي والتناحر".

اتهامات باطلة

وقال السفير ماكسيم ماكسيموف حول الحجج التي قررت موسكو بسببها إطلاق عملية عسكرية ضد أوكرانيا في فبراير الماضي "من المهم جدا أن يتم الأخذ بعين الاعتبار الحقيقة بأن أوكرانيا لم تخطط لأية أعمال عسكرية سواء فيما يتعلق بالأراضي المحتلة مؤقتًا في دونباس أو ضد الاتحاد الروسي على حد سواء. وأن جميع الاتهامات الموجهة لأوكرانيا التي يُزعم بأنها كانت تحضر لمثل تلك الهجمات هي باطلة و لا تمت للواقع بصلة".

ختم السفير قائلا "العدوان الروسي هو اعتداء غير مبرر تمامًا يهدف من بين الأمور الأخرى إلى حرمان أوكرانيا من الحق في ممارسة خيارها السيادي فيما يتعلق بالاندماج في الفضاء الأوروبي و الأطلسي".

اقرأ ايضا: تحطم طائرة على طريق كاليفورنيا السريع.. فيديو