جريدة الطريق

خبير زراعي: الصوب الزراعية تضع مصر على الخريطة العالمية وتحقق الأمن الغذائي.. خاص

 الصوب الزراعية-موقع وزارة الزراعة
منة الله يوسف -

قال الدكتور سيد حسن غانم، أستاذ ورئيس قسم بمعهد بحوث وقاية النباتات، إن أهمية الصوب الزراعية تتمثل في تواجد المحصول طوال العام دون ارتباط بموسم معين فضلًا عن زيادة الصادرات الزراعية ووضع مصر على الأجندة العالمية والتهيئة للدخول إلى الأسواق العالمية.

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن الصوب الزراعية تلعب دورًا هامًا في وضع مصر على الخريطة العالمية من خلال زيادة الصادرات الزراعية، لافتًا إلى أنها تعد من المشروعات الواعدة بمصر.

تجنب غلاء الأسعار
كما تابع أستاذ وقاية النباتات، إلى أن الصوب الزراعية قامت بحماية المحاصيل من الغلاء والحفاظ على توازن الأسعار بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن هناك بعض الصوب الزراعية التي يتم عملها حاليًا على مساحة 20 ألف فدان ما بين محافظتي بني سويف والفيوم.

اقرأ أيضا: هل يتخطي الدولار 20 جنيها خلال الفترة المقبلة؟.. محلل مالي يجيب (خاص)

محاصيل الصوب الزراعية
وحدد غانم المحاصيل التي يتم الاعتماد عليها داخل الصوب الزراعية ومنها الطماطم، الفلفل، الخيار، مشيرًا إلى تنوع الصوب الزراعية ما بين انتاج الخضروات وإنتاج نباتات الزينة.

أهداف مشروع الصوب الزراعية
واستطرد حديثه قائلًا إن أهداف مشروع الصوب الزراعية يتمثل في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى وجود زراعة آمنة تحت ظروف التغيرات المناخية وعدم التأثر بالمواسم، وتوفير مواد خام للمصانع القائمة على تجفيف الخضروات وتوفير فرص عمل.