جريدة الطريق

نقيب الأطباء يوضح رؤية «الصحة» لتكليف القطاع الطبي بداية من 2025

حسن خيري نقيب الأطباء- صورة من ياندكس
محمود معروف -

ما تزال المخاوف تنتاب طلاب وخريجي القطاع الطبي بشأن قضية إلغاء "التكليف"، خاصة بعد الشائعات التي تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

نقابة الأطباء أصدرت بيانا -عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك- صرح فيه الطبيب حسين خيري نقيب الأطباء بأن وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار لم يعلن إلغاء التكليف ولا نية لذلك، لكنه عرض في الاجتماع الذي أجري يوم الثلاثاء 13 سبتمبر دراسة أعدتها الوزارة في شأن العجز والزيادات بعدد أعضاء المهن الطبية والصحية المتعددة.

ولفت نقيب الأطباء العام إلى أن هناك عجزا شديدا في أعداد الأطباء البشريين، لكن هناك زيادات في أعداد بعض المهن الأخرى، علاوة على أن تنويه "عبد الغفار" على تكليف أبناء القطاع الطبي وفق الحاجة بداية من العام 2025، لا يعني بالكاد إلغاء التكليف.

ونوه "خيري" بان هناك استفسارات واستغاثات من الأطباء وطلاب القطاع الطبي للنقابة، مطالبهم بضرورة عدم الانزعاج والانسياق وراء شائعات إلغاء التكليف المتداولة.

اقرأ أيضًا: مجلس أمناء الحوار الوطني يدعو الكيانات السياسية والأهلية لإجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية بالمحافظات

وعلق د. حسين خيري: "هناك خطة للتوسع في إنشاء كليات الطب وزيادة قبول أعداد طلاب الطب، لكن لا بد من دراسة دقيقة للاحتياجات الفعلية للدولة من الأطباء على مدار عشر سنوات قادمة، يتم بناء على هذه الدراسة تحديد أعداد المقبولين في كليات الطب سنوياً".