الطريق
السبت 1 يونيو 2024 03:05 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: الظلم صفة خبيثة ترسل صاحبها للهلاك

الظلم صفة خبيثة ترسل صاحبها للهلاك
الظلم صفة خبيثة ترسل صاحبها للهلاك

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عبر صفحته الشخصية بـ فيس بوك، أن الله عز وجل نهانا عن مجاوزة الحق، والتعدي على الغير، والظلم بجميع أنواعه.


صور الظلم

وأكد في كلمته أن الظلم في الشرع هو مجاوزة الحق، ووضع الشيء في غير موضعه، والميل عن العدل، وإن هناك صور عديدة للظلم ومنها: التعدي على ملك الغير، ومطالبة الإنسان بما لا يطيق ولا يتحمل، وإنقاص حق الناس، والاعتداء على أمنهم بالضرب أو بالتخويف أو الاعتداء على أموالهم بالسرقة والغصب.

وبيِّنَ الدكتور علي جمعة أن من صور الظلم أيضًا، منع الناس من العبادة في بيوت الله، وتخريبها، وتوعد سبحانه وتعالى لأمثال هؤلاء، إن لهم خِزي وخُسران في الدنيا، ولهم في الآخرة عذاب عظيم، وحذرنا رسولنا الكريم من الظلم، فقال: «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة»

أعظم ظلم في حق الإنسان

وأشار الدكتور علي جمعة إلى أن القتل هو أعظم ظلم في حق الإنسان، قال سبحانه وتعالى: "وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّى القَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا" والأعظم ظلمًا هو الشرك بالله، لأن الظالم هنا قام بأكبر مغالطة، وهى وضع الشيء في غير محله، قال سبحانه وتعالى: "إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ".



كما قال إن الإنسان قد يظلم نفسه، وذلك بفعل المعاصي والذنوب، فيعذه الله بها، وقد يظلم والديه أو أحد من أقاربه أو أصدقائه أو جيرانه، وهناك ظلم للأعداء أيضًا، بأن يسلبهم حقهم، يحملهم فوق طاقتهم.



واختتم الدكتور علي جمعة قوله بأن الله أمرنا بالعدل لما فيه من خير، وأنه خُلق كريم، يجب أن يتصف به كل مسلم في كل أحواله، فالظلم صفة خبيثة تؤدي بصاحبها إلى الهلاك.

اقرأ أيضًا: ما وقت صلاة الوتر إذا صليت والعشاء جمع تقديم؟ لجنة الفتوى تجيب