الطريق
السبت 1 يونيو 2024 01:30 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى اغتيال ناجي العلي.. تسبب في سب نور الشريف واتهامه بالخيانة

نور الشريف
نور الشريف

يحل اليوم ذكرى وفاة الرسام الفلسطيني ناجي العلى بعدما تم اغتياله في مثل هذا اليوم عام 1978، الذي عبر برسوماته عن الهم الفلسطيني والعربي، وقد تم تقديم فيلم يوثق مسيرته وقدم دوره الفنان الكبير نور الشريف، ومن إخراج عاطف الطيب.

في عام 1992، تم تقديم فيلم "ناجي العلي" من تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب، وواجه نور الشريف هجوم كبير بعد تجسيده لتلك الشخصية، حيث قال قبل ذلك اثناء حوراه مع السيناريست مدحت العدل، إنه قضى فترة صعبة للغاية وقت إنتاج هذا الفيلم، حيث هاجمه العديد من الفنانين أصدقائه واتهموه بأنه حصل على مبلغ 3 ملايين جنيه من منظمة التحرير الفلسطينية.

تصريحات نور الشريف عن ناجي العلي

كما أشار إلى أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات زار مصر من أجل أن يلتقي بالرئيس السابق محمد حسني مبارك، حتى يمنع عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي، ولكن مستشار الرئيس أسامة الباز شرح لمحمد حسني مبارك أن الفيلم لا يسئ إلى المنظمة الفلسطينية، فأصدر مبارك قرار بعرض الفيلم.

اقرأ أيضًا: فرعون وصعيدي.. كريم عبد العزيز يكشف أفلامه الجديدة ومفاجأة عن «الفيل الأزرق 3»

وقال في لقاء آخر مع هالة سرحان، إنه كان يتم سبه يوميًا في الصحف اليومية، ولم يقف بجانبه في هذه الفترة إلا الفنان محمود ياسين، يحيى الفخراني، سمير صبري، وأرسلوا للصحف والمجلات تحذير بعدم نشر أى تصريحات صحفية تهاجم الفيلم أو الفنان الكبير نور الشريف.

الهجوم على نور الشريف بسبب ناجي العلى

وتعتبر هذه الاتهامات هى الضربة القاضية لنور الشريف من الناحية الفنية والمادية، وقد تأثر الشارع بشكل كبير خاصة لأنهم لا يعلموا عن العلى ولا عن قضيته، وتعرض نور الشريف لمقاطعة من الدول العربية التي رفضت عرض الفيلم لها، وتم عرضه لمدة أسبوعين فقط وتم سحبه بسبب الهجوم، وظل ممنوعًا لمدة 22 عام حتى تم عرضه على التليفزيون عام 2014.

من هو ناجي العلي؟

ناجي العلي هو رسام كاريكاتير فلسطيني عبر برسوماته عن الهم الفلسطيني، وتم تقديم فيلم يحمل نفس الاسم، من تأليف بشير الديك، وإخراج عاطف الطيب، وامتدت رسومات ناجي العلى لتشمل التعبير عن أحوال الأمة العربية، ولكن الهم الفلسطينى كان الغالب على رسوماته، التي عبرت عن آلام وأحلام الشعب تحت ظلم الاحتلال.

اقرأ أيضًا: قبل عرضه في السينمات.. معلومات عن فيلم مندوب مبيعات بطولة بيومي فؤاد