الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 08:14 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رواد «السوشيال ميديا» ينعون الفنان التشكيلي عز الدين نجيب

عز الدين نجيب
عز الدين نجيب

رحل عن عالمنا الأديب والناقد والفنان التشكيلي الكبير عز الدين نجيب، والذي وافته المنية اليوم بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 83 عامًا.

ونعى عدد كبير من المثقفون منهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، حيث قالت في بيان لها «إن مصر فقدت اليوم فنانًا وأديبًا وناقدًا من طراز فريد، جسَّد حالة عظيمة لمبدع متعدد المواهب، وكثير العطاء، فقد أسهم في تأسيس عدد من المواقع الثقافية، وأثرى الحركة التشكيلية والأدبية بكتاباته النقدية الرصينة، ومعارضه التي تركت أثرًا في وجدان محبي ودارسي الفن التشكيلي».

وقدمت نيفين الكيلاني العزاء لأسرة الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعية الله أن يُلهمهم الصبر والسلوان.

فيما قال الكاتب صفوت فوزي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «وداعا الفنان التشكيلى والكاتب والناقد عز الدين نجيب.. إلى عالم أرحب من الصفاء والنور».


بينما أضاف الكاتب محمد محمد نوار على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «لا إله إلا الله.. سقط الفارس الذى لم يتخل عن إشهار سيفه يوما.. عز الدين نجيب الفنان المقاتل العاشق لتراب وطنه في رحاب الله الصديق الأستاذ الغالي.. في أمان الله».

جدير بالذكر أن عز الدين نجيب أحد أهم رواد ونقاد الحركة التشكيلية المصرية، من مواليد 30 أبريل 1940، بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة عام 1962 ثم الدبلوم في قسم التصوير.

كما تم انتدابه أستاذًا غير متفرغ لتدريس تاريخ الفن والتذوق الفنى بكليات الفنون الجميلة والتربية النوعية بالقاهرة ومركز إعداد القادة الثقافيين الرواد بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما أسس مجمع الفنون بمدينة 15 مايو، وعين مديرًا عامًا له، وفي عام 1995 انتخب رئيسًا لمجلس إدارة أتيليه القاهرة للفنانين، كما أسس الإدارة العامة لمراكز الحرف التقليدية والتشكيلية بوزارة الثقافة، وعين مديرًا عامًا لها لعدة سنوات.

اقرأ أيضًا: غدا.. أشرف العشماوي يطلق «السرعة القصوى صفر» في قنصلية