الطريق
السبت 1 يونيو 2024 05:06 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لمضة السينما المصرية”.. لمحات في حياة إكرام عزو بذكرى ميلادها

الفنانة إكرام عزو
الفنانة إكرام عزو

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة إكرام عزو، والتي ولدت في مثل هذا اليوم 14 من مايو عام 1951، وتعد أصغر فنانة اشتهرت منذ طفولتها بسبب لماضتها، التي كانت تظهر بها، حتى أن الكثير يطلقون عليها لقب "لمضة السينما المصرية".

فكانت تتمتع إكرام عزو بلباقة عالية رغم صغر سنها، والذي لم يتعدى الـ7 سنوات، فقدمت العديد من الأفلام مع كبار النجوم، ومن بينهم فؤاد المهندس وشادية وعقيلة راتب وأحمد رمزي وسعاد حسني وإسماعيل ياسين، وغيرهم، وبالرغم من صغر عمرها إلا أنها كانت ترسم الابتسامة على وجوه المشاهدين بمجرد ظهورها على شاشة التلفزيون.

بداية إكرام عزو الفنية

وبدأت الفنانة إكرام عزو مسيرتها الفنية، بفيلم "من أجل حبي" مع الفنان فريد الأطرش والنجمة الراحلة ماجدة، ولكن بدأت طريق الشهرة عندما لعبت دور ولد من خلال تجسيدها دور ابن شادية في فيلم "المرأة المجهولة"، وكان يبلغ عمرها وقتها 3 سنوات فقط وغنت لها شادية وقتها أغنيتها الشهيرة "سيد الحبايب"، وظهرت بعد ذلك مع الفنان إسماعيل ياسين، من خلال فيلم "الفانوس السحري"، وهي الطفلة التي كانت تبكي بسبب عدم امتلاكها فانوس جديد، ليقوم إسماعيل ياسين بشراء فانوس لها.

أبرز أعمال إكرام عزو

وقدمت الفنانة إكرام عزو، الكثير من الأفلام السينمائية الناجحة، وبلغ عددهم 23 فيلما ومن أبرزهم، مشاركتها في بطولة فيلم: "من أجل حبي، المرأة المجهولة، بين السماء والأرض، الفانوس السحري، العملاق، الرباط المقدس، البنات والصيف، لا تذكرينىي غدا يوم آخر، السبع بنات، يوم الحساب، هذا الرجل أحبه، امرأة في دوامه، اللص والكلاب، عائلة زيزي، زوجة ليوم واحد، بطل للنهاية، امرأة على الهامش، الزوج العازب، شباب وحب ومرح، عواصف، المانشيت الأحمر، الرسالة الأخيرة".

اعتزال إكرام عزو الفن

وقررت الفنانة الراحلة إكرام عزو ترك التمثيل والالتحاق بمهعد الباليه، ثم تخرجت من معهد الباليه وتزوجت طبيب الأطفال الشهير سمير الصاوي، وأنجبت منه ثلاثة أبناء، وهم: أحمد وإبراهيم ونورهان، قررت الأسرة الانتقال إلى دولة الإمارات، وعاشت بالفعل بقية حياتها، ولكنها عانت من مرض بالقلب حيث شخصت حالتها بزيادة الكهرباء في القلب وتم إجراء جراحة لها.

وفاة إكرام عزو

وفي عام 2001، قررت الفنانة إكرام عزو أن تؤدي مناسك الحج، وكان عمرها وقتها 45 عاما، ثم عادت إلى الإمارات ووافتها المنية في 13 يونية 2001.

اقرأ أيضا: حكاية إكرام عزو بطلة «عائلة زيزي».. المرض أنهى حياتها في عز شبابها