الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:51 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حملة الأزهر ”جنة” تدعو الوالدين إلى تعزيز السلوك الإيجابي وتعديل السلوكيات السيئة للأبناء

الدكتور محمد المهدي
الدكتور محمد المهدي

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر عضو حملة "جنة" لمناهضة العنف ضد الأطفال، إن الوالدين "الآباء والأمهات " في حاجة لتعلم طرق تعديل السلوك عند الأبناء.

وأوضح المهدي - في الرسالة الجديدة للحملة اليوم الثلاثاء التي جاءت تحت عنوان وسائل تعزيز السلوك الإيجابي وتعديل السلوكيات السيئة للأبناء والتي يطلقها المركز الإعلامي للأزهر - أن علماء النفس طرحوا ثلاث وسائل لهذا الأمر تبدأ بالقدوة ثم الثواب ثم العقاب.

وأكد على أهمية القدوة بالنسبة للأطفال لما لها من تأثير كبير يمكن أن يغني عن استخدام الثواب والعقاب، كما أنها الوسيلة التي اعتمدها النبي -صلى الله عليه وسلم- في تهذيب سلوك "أنس بن مالك"رضي الله عنه.

وأشار المهدي إلى أنه يمكن تعزيز السلوك الإيجابي عند الطفل من خلال تقديم المكافأة كلما قام بهذا السلوك ، وفي المقابل يمكن تعديل السلوك من خلال المعاقبة عليه، بشرط أن يكون العقاب منضبط بالقواعد التي وضعها المختصون في علم النفس، حتي يتم الحفاظ على صحة الطفل النفسية.