الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبراء يكشفون لـ”الطريق” مزايا ”البورصة السلعية”: تضع مصر على الخريطة العالمية

سلع-مصرية
سلع-مصرية

قررت الحكومة انقاذ قطاع التجارة المحلية من عشوائية الأسعار والفوضى الحالية، ووافقت الحكومة على انشاء "البورصة السلعية"، ويرى الخبراء أن قرار الحكومة سيعمل على ضبط السوق، وسيقوم بدوره على وضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع.

 

ويقول الدكتور طارق حماد، الخبير الاقتصادي، إنه بموافقة الحكومة على انشاء البورصة السلعية، ستساعد جهاز حماية المستهلك على ضبط الأسعار والحد من جشع التجار، وتنظيم السلع في الأسوق.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق" أن قرار انشاء بورصة السلع سيسهم في وضع مصر على خريطة تداول السلع العالمية، موضحا أن السلع الاستراجية التي سيتم التدوال عليها هي، الأرز، والسكر، والذرة، كبداية وسيتم بعدها ادخال سلع جديدة، كالحديد والاسمنت.

من جهته أكد ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، لـ"الطريق" أن بورصة السلع سيتم انشائها في الربع الأخير من العام الجاري، إنشاء البورصة سيكون بالاشتراك مع الهيئة العامة للسلع التموينية وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، بالإضافة إلى البورصة المصرية بإجمالي نسبة مساهمة 50 بالمائة، ومساهمين محتملين آخرين من ذوي الصلة بنسبة 49 بالمائة.

وأضاف إبراهيم عشماوي، أن سيتم خلال الفترة الحالية اختيا أماكن تخزين السلع وفقا للمعاير العالمية، لتتماشي مع نظيرتها الأوروبية، مؤكدا أن بورصة السلع ستخدم المنطقة العربية وتعمل على إضافة قيمة كبيرة للتصنيف المصري.

 

جدير بالذكر، أن اللجنة الوزارية الاقتصادية وافقت يوم الثلاثاء، على طلب وزارة التموين بإنشاء البورصة المصرية للسلع، برأسمال مصدر ومدفوع قدره 100 مليون جنيه.

 

وقال محمد فريد، رئيس البورصة ، إن بورصة السلع هي بمثابة سوق منظمة تجمع أطراف عملية التداول، من تجار ومخازن وبائع ومشترٍ.

 

وأضاف فريد، أن البورصة لن تقتصر فقط على السلع التموينية، ولكن ل سلعة قابلة للتنميط والتخزين؛ مثل السكر والقمح والحديد، وهو ما يزيد من معدلات التنافسية بين التجار، بما يخدم الاقتصاد والسوق بشكل عام.

 

وذكر رئيس البورصة المصرية أن بورصة السلع لن تكون الجهة التي تعتمد الأسعار، ولكن السعر الاسترشادي سيحدد بناء على قوى العرض والطلب أمام جميع الأطراف، وهو ما يعزز الشفافية والتنافسية بإعلان المعلومات والأسعار للجميع.