الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:20 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ محوري ديروط وسمالوط على النيل بأسيوط والمنيا

وزير النقل
وزير النقل

أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير اليوم السبت، جولة تفقدية بمحافظتي أسيوط والمنيا لمتابعة معدلات تنفيذ محوري ديروط وسمالوط على النيل.

وذكرت وزارة النقل - في بيان - أن الوزير تابع معدلات تنفيذ محور ديروط على النيل، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.7 مليار جنيه وطوله 29 كم وعرضه 21 مترًا بواقع حارتين مـروريتين بعرض 7.5 متر لكـل اتجاه.

ويشمل المحور 16 عملًا صناعيًا منها 12 كوبري بواقع ثلاثة كباري رئيسية هي كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي وكوبري أعلى نهر النيل وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة/ أسوان والطريق الزراعي الغربي، إلى جانب 9 كباري فرعية و3 برابخ مخرات سيول ونفق لتفادي التقـاطعات مع الطـرق الفرعية ومخرات السيول.

وأكد الوزير أن هذا المشروع سيساهم في ربط الطريق الصحراوي الشرقي القاهرة، أسيوط بالطريق الزراعي الغربي عابرا نهر النيل وسكة حديد القاهرة/ أسوان جنوب مدينة ديروط.

بعد ذلك، توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور سمالوط الحر بمحافظة المنيا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه وطـوله 24 كم وعرضه 21 مترًا بواقع حــــارتين مـــروريتين بعرض 7.5 متر لكـل اتجاه.
ويشمل المحور 43 عملاً صناعياً منها 30 كوبري 4 منها رئيسية هي كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي وكوبري أعلى نهر النيل وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة/ أسوان والطريق الزراعي الغربي وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، إلى جانب 26 كوبري فرعي و17 نفقًا لتفادي التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصارف. وقال الوزير إنه من المخطط الانتهاء من هذا المحور في 30 يونيو القادم وسيساهم في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق القاهرة/ أسيوط الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي القاهرة/ أسوان شمال مدينة سمالوط.

وأوضح وزير النقل أنه اعتباراً من 30 يونيو 2014 وفي ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترًا لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة؛ وبحيث يكون المحور عرضيًا متكاملًا يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط، فقد تم التخطيط لإنشاء 21 محورًا جديدًا على النيل بنسبة تصل إلى 87% من الكباري القائمة على النيل منذ بدء إنشائها ليصل إجمالي عدد الكباري على النيل 59 كوبري.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح 7 محاور على النيل هي تحيا مصر وطلخا الجديد وبنها الجديد والخطاطبة وبني مزار وطما وجرجا، وجاري تنفيذ 8 محاور هي حلوان وعدلي منصور وسمالوط وديروط وقوص وكلابشة ودراو وبديل خزان أسوان، بالإضافة إلى المرحلة المستقبلية التي تضم إنشاء 6 محاور هي محاور شبراخيت وسمنود وعمروس والفشن وطماي وأبو تيج.