الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عواقب خطيرة على مستوى المعيشة.. رئيس الإحصاء يحذر من الزيادة السكانية

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن الساعة السكانية منذ بدء عملها من منتصف عام 2012، يعتبرها الجهاز والمجتمع بمثابة جرس إنذار للزيادة السكانية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الساعة ترصد عدد سكان مصر بالداخل لحظياً بحسب أعداد المواليد والوفيات، والتي تُسجل لحظة بلحظة عن طريق مكاتب الصحة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وتابع بركات في تصريحاته، أن المشكلة السكانية تعد من أكبر التحديات التي تواجه الدولة المصرية، والتي توازي ما يعانيه المجتمع من إرهاب، ففي ظل هذه الزيادة السكانية المتسارعة لن تصمد أي تنمية ولن تجدي أي مشروعات اقتصادية نفعاً.

وذكر رئيس المركزي للإحصاء، أن استمرار مستويات النمو السكاني على معدلاتها الحالية له عواقب خطيرة على المجتمع، منها استنزاف عوائد التنمية والإنتاج، ما يؤدى إلى انخفاض مستوى المعيشة وارتفاع معدلات التضخم، وتراجع في توفير الخدمات الضرورية.

وبين رئيس الجهاز المركزي، أن الزيادة تؤدي إلى وجود آثار سلبية في النواحي الاجتماعية أهمها تراجع نصيب الفرد في السكن والخدمات التعليمية والصحية، وخلق فرص العمل، ما يؤثر على نسب البطالة والفقر والأمية والزواج المبكر، وغيرها من العواقب.

ولفت خيرت بركات، إلى أن معدل الزيادة السكانية في مصر مرتفع بشكل كبير بما يؤثر بصورة كبيرة على مجهودات التنمية التي تبذلها الدولة، مما يستلزم بذل المزيد من الجهد من كافة الأطراف؛ للحد من الزيادة السكانية وتقليل هذا المعدل لتحقيق التوازن مع معدل النمو الاقتصادي بما يمكن أفراد المجتمع من جني ثمار التنمية.