جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 22 فبراير 2020 08:58 مـ 27 جمادى آخر 1441هـ
تحقيقات

مساعد وزير الخارجية الأسبق يوضح لـ”الطريق” سبب منع الدبلوماسيين من الزواج بأجنبيات

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

شهدت الفترة الماضية، حالات لزواج الدبلوماسيين المصريين من أجنبيات، وهو ما يستلزم اجراءات خاصة للموافقة على ذلك الزواج، نظرا للوضع الخاص الذي يتمتع به الدبلوماسيين، حيث يمثلون البلاد في الخارج.

ويمنع القانون زواج أعضاء السلك الدبلوماسي من غير المصريات بشكل عام، ويستثنى من ذلك، زواجهم ممن يحملن جنسية عربية، ولكن بشرط موافقة رئيس الجمهورية.

وكان قد صدر اليوم الخميس الموافق 13/2/2020 قرار جمهوري بالموافقة لأحد أعضاء السلك الدبلوماسي، وهو محمد حسانين إسماعيل، بالزواج من اْمال محمد الوناس هيسوم، والتي تتمتع بالجنسية الجزائرية.

وقبل ذلك، صدر قرار جمهوري بالموافقة لأحد مستشاري السلك الدبلوماسي والقنصلي، شريف محمد عبد اللطيف، بالزواج من زينة يوسف الطه، والتي تتمتع بالجنسية السورية بتاريخ 22 أغسطس 2019.

وقد سبقت ذلك أيضا، الموافقة في 1 مايو 2018، بقرار جمهوري لتامر فتحي عبد السلام حماد، المستشار بالسلك الدبلوماسي والقنصلي، بالزواج من لبني محمد علي سلطان، المتمتعة بالجنسية السورية.

وقال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق إن زواج أعضاء السلك الدبوماسي من الأجنبيات لا يجوز نهائياً ويحظره القانون المصري.

وأضاف "بيومي" في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن قرار منع أعضاء السلك الدبلوماسي وأيضاً أعضاء القوات المسلحة يأتي من النزعة الوطنية، وأن الإستثناء الوحيد في هذا القانون إذا كان الزواج من سيدة تتمتع بجنسية إحدى الدول العربية، ولكن بإذن رئيس الجمهورية.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنه في أوروبا والدول الأجنبية مسموح بذلك، ولكن في مصر غير مسموح به، ورؤية الدولة المصرية في ذلك تأتي في إطار أن يكون السلك الدبلوماسي أعضائه مصريين خالصين.

وأكد "بيومي"، أنه يشترط على المنضم إلى السلك الدبلوماسي أن يكن من أبوين مصريين، وألا يكونا متجنسين بالجنسية المصرية، ولكن يشترط أن يكونا محل ميلادهم مصر، أي أن تكون جنسيتهم المصرية أصيلة.

واختتم قائلا، إنه في حالة إصرار العضو الدبلوماسي على زواجه من أجنبية، يعتبر مستقيلاً إلي أن يقدم إستقالته..

جدير بالذكر أن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر اليوم 13 فبراير، قرار رئيس الجمهورية رقم 55 لسنة 2020، والمتضمن الإذن للسكرتير الأول التجاري بالتمثيل التجاري، "محمد حسانين محمد إسماعيل"، بالزواج من "اَمال محمد الوناس هيسوم"، المتمتعة بالجنسية الجزائرية.

رئيس الجمهورية اخبار الطريق جمال بيومي وزارة الخارجية الدبلوماسيين