جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 05:33 مـ 11 صفر 1442هـ
تحقيقات

”دخان الموت”..4000 مادة مسرطنة في التبغ وميزانية الصحة لا تكفي

التدخين
التدخين

أعلن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن حصيلة ضرائب التبغ والسجائر التي ازدادت ل32 مليار جنيهًا هذا العام، بينما كانت 29 مليار العام الماضي، أي أن الزيادة بنسبة 8.6 في المائة.

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، إن الضريبة التي تفرض على التبغ تصل لأكثر من 40 ./. من ثمنه، وبأن وزارة المالية هي الجهة المحددة لها سنويًا.

وأضاف إمبابي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن تلك الأموال يعاد تقسيمها على الوزارات الخدمية في مصر، ومن ضمنهم وزارة الصحة، عن طريق الموازنة العامة للدولة، أي أن تلك المبالغ قد يدفع أضعافها لاستقرار صحة المواطنين، التي يدهورها التدخين.

أخطار التدخين
من جانبه قال الدكتور كمال رمضان، استشاري أمراض الصدر، إن المدخن له تأثير سلبي على نفسه، وعلى المحيطين به، وعلى البيئة، لأن السجائر تتكون من مواد ضارة ومسرطنة وعددها 4000 مادة تقريبًًا، حتى إن الشركات تضع تحذير على العبوة من الخارج.

وأضاف استشاري أمراض الصدر في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن كلمة تبغ مشتقة من "توباجو"، ومعناها ناي التدخين، ويوجد في الحضارة الهندية، وكان يستخدم للتنحيف، إلى أن حذرت وزارة الصحة الإمريكية منه في عام 1958.

وعدد "رمضان" مخاطر التدخين كالأتي:
-التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي يتسبب في ضيق التنفس.
-سرطان الرئة، وهو رقم واحد في وفاة المدخنين عالميًا.
-أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.
-الشيخوخة المبكرة.

ميزانية الصحة

قال محمد عيد، مدير مستشفى الصدر في العباسية، إن الميزانية الخاصة بالمستشفى 300 ألف جنيًها تقريبًا، في حين أنها تحتاج لعشر أضعاف المبلغ، حتى توفي احتياجات المرضى، وهو ما قد يقدمه بعض فاعلين الخير.
وأعلنت وزيرة الصحة هالة زايد إن مستشفيات الصدر استقبلت لـ2 مليون و539 ألفًا و474 مريضًا في العيادات الخارجية لمستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية، في الفترة السابقة.
وأشار الدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية، إن موازنة الصحة التي وصلت ل73 مليار جنيهًا، تم تخصص 15 مليون جنيهًا لرفع كفاءات مستشفيات الصدر، غير أنه يتردد نلايين الأشخاص سنويًا للكشف والعلاج بالمجان، غير الرعاية الصحية، والأشعة، وعلاج الدرن الرئوي، وتدريب العاملين بالوحدات على أمراض بعينها، غير إجراء المناظير، والعمليات الجراحية.

تحقيقات الطريق التبغ السجائر ميزانية الصحة ضرائب الابغ مخاطر التبغ وزارة الصحة وزارة المالية