الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:33 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على تفاصيل مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن تفاصيل دورته، والمقرر انطلاقه في الفترة من 12 إلى 21 مارس 2020 في مدينة جدة السعودية، ويسلط الضوء على المواهب المحلية في احتفالية سينمائية تعرض أهم إبداعات السينما من جميع أنحاء العالم.

وتتنوع قائمة الأفلام الـ107 المشاركة في البرنامج الرسمي للمهرجان، مابين أفلامًا روائية ووثائقية طويلة وقصيرة، ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية الفائز بثلاث جوائز أوسكار أوليفر ستون.

وتناقش قائمة الأفلام قضايا حقوق المرأة، ومشكلة العنف الأسري، وقضايا الهجرة، والأقليات المهمشة، وتشارك في المسابقة أفلام من مصر، السعودية، لبنان الصين،الفلبين، الهند، نيجيريا، أنغولا، منغوليا، بنغلاديش، كوسوفو، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، الولايات المتحدة، البرازيل، وكولومبيا.

إضافة إلى عروض الأفلام، يستضيف المهرجان سلسلة من الندوات والمحاضرات السينمائية ، وذلك بمشاركة نخبة من رواد السينما العرب والعالميين، بما فيهم خيري بشارة، يسري نصر الله، وغيرهم

وفي السياق ذاته يتم عرض برنامج سينما السعودية الجديدة" كمنصة لتقديم المواهب الجديدة التي ترسم ملامح المشهد السينمائي في السعودية، كما تم الكشف عن مسرح الكورال الذي تم تشييده خصيصًا لهذه المناسبة.

ويمكن لزوار المهرجان الاستمتاع بعروض مرئية خاصة تقام في جدة التاريخية ضمن برنامج السينما التفاعلية، بالإضافة لعروض مجسمة ثلاثية الأبعاد، وتجارب ثنائية، وسيتم تنظيم محاضرة خاصة حول أفلام الواقع الافتراضي والفنون التفاعلية بمشاركة فيشال دار، جون روس، نيك كولر، وويستون ريو مورغان.

اقرأ أيضًا: شقيقة محمد رمضان تحتفل بخطوبتها (صور)

ويستضيف المهرجان بالتعاون مع السينماتيك الفرنسي معرض "فيليني يحلم ببيكاسو"، وهو معرض أصيل تم تشييده للاحتفاء باثنين من أهم مبدعي القرن العشرين، الرسام بابلو بيكاسو والمخرج فيدريكو فيليني.