الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب يضلل شعبه ونتنياهو يحارب لصالح حريته

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تنوعت القضايا والأحداث التي تناولتها الصحف العالمية اليوم الاثنين، حيث نجد اتهامات مُوجهة ضد الرئيس الأمريكي، بمحاولة تضليل شعبه حيال آخر المستجدات التي تتعلق بكورونا القاتل، في الوقت الذي يحارب فيه بنيامين نتنياهو للفوز في الانتخابات الإسرائيلية، وخلال السطور المقبلة يرصد "الطريق" أبرز ما تناولته مختلف الصحف العالمية.


ترامب يضلل الأمريكيين

البداية مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، حيث نشرت تقريرا ركزت فيه على تعامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع فيروس كورونا، معتبرة أنه يتعمد إخفاء معلومات جديدة تتعلق بهذا الفيروس، وأنه لم يدلي بكافة التفاصيل التي تتعلق بهذا المرض في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الأربعاء الماضي.


واشنطن بوست

 

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإنه وقبل دقائق من استعداد الرئيس ترامب لطمأنة الأمريكيين بشأن تهديد فيروس كورونا، تمكن من الحصول على معلومات جديدة، حيث حددت مراكز التحكم من الأمراض والوقاية منها أول حالة إصابة بالولايات المتحدة بشخص ليس مرتبطا بسفره للخارج، في إشارة إلى أن انتشار الفيروس في الولايات المتحدة ربما سيتسع.

اقرأ أيضا: الصحف العالمية| كورونا يضرب أسواق المال.. ومأزق أردوغان في إدلب السورية

نتنياهو يقاتل للحصول على حريته

أما شبكة "سى إن إن" الأمريكية، فقد رأت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، ربما يقاتل من أجل الحصول على تبرئته من قضايا الفساد التي تورط فيها مؤخرا، وليس فقط لمسيرته السياسية في الانتخابات العامة، والتي تجرى للمرة الثالثة في غضون عام.

وأظهرت استطلاعات الرأى تفوق بسيط لحزب بينى جانتس أزرق وأبيض، بمقعديين أو ثلاثة، على حزب الليكود الذي ينتمي إليه نتنياهو، مع الإشارة إلى أنه لم يكن هناك أي تنبؤات بحصول جانتس على 61 مقعدًا لتشيكل الحكومة.


سي إن إن
"بلطجة" وزيرة الداخلية البريطانية

في حين اعتبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن مواجهة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لضغوط شديدة، لكي يبدأ في إجراء تحقيق عاجل في مزاعم البلطجة التي مارستها وزيرة الداخلية بريتي باتيل بعد استقالة غير مسبوقة من أعلى موظف مدني في وزارة الداخلية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مبارك يحتل الصدارة والصعوبات تعرقل مفاوضات بريطانيا

واتهم السير فيليب روتنام وزيرة الداخلية بالكذب، وادعى أنها خلقت جوا من "الخوف"، وقال: إنه "سيقاضي الحكومة"، حسب الصحيفة.

إندبندنت

الذعر يهيمن على النظام المالي الدولي

وتمكن فيروس كورونا من الهيمنة على صحيفة "الجارديان" البريطانية، لتوضح أن هناك شعور بالذعر في جميع أنحاء النظام المالي الدولي، مشيرة إلى أن حالات الإصابة بهذا الفيروس اللعين تنتشر "بلا هوادة" في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين، كما أنها وصلت إلى إفريقيا - جنوب الصحراء للمرة الأولى.

جارديان

وقالت الصحيفة البريطانية: إن "أسعار النفط تراجعت لأقل من 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ صيف عام 2017، وشهدت أسواق الأوراق المالية تداولًا مسعورًا لمدة أسبوع يترجم إلى خسارة قدرها 5 تريليونات دولار، أي ما يعادل انخفاضًا بنسبة 11٪ في قيمة جميع الشركات المدرجة".