الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:57 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: مبارك يحتل الصدارة والصعوبات تعرقل مفاوضات بريطانيا

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تنوعت القضايا والأحداث التي تناولتها مختلف الصحف الدولية على مستوى العالم، فكان هناك تركيز على الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي للهند والنتائج التي أسفرت عنها، وتمكنت معالم مصر السياحية من تصدر الصحافة الأمريكية، علاوة على المفاوضات الصعبة المتوقعة بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

جولات مبارك

بداية، ركزت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير مطوّل على الرئيس الأسبق حسني مبارك، مشيرة إلى أن نشأته وانضمامه إلى القوات المسلحة، وأنه صاحب الضربة الجوية الأولى ضد إسرائيل في حرب أكتوبر 1973، موضحة أنه وصل إلى سدة الرئاسة بعد حادث اغتيال سلفه أنور السادات.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية، أن فترة حكم الرئيس مبارك، كانت تتسم بالأمن والاستقرار، مع لفت الانتباه إلى أنه حصل على دعم الغرب، كونه التزم بكافة البنود التي تنص عليها معاهدة السلام التي أبرمت مع إٍسرائيل عام 1977.



نيو يورك تايمز

آثار زيارة ترامب للهند

عقبت مجلة "نيوزويك" الأمريكية على الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأولى إلى الهند، معتبرة أنه رغم التصريحات الإيجابية التي أدلى بها الرئيسين الأمريكي والهندي عن هذه الزيارة، إلا أنها لم لم تحقق تقدمًا ملموسًا خاصة فيما يتعلق بالتجارة.

وأكد ترامب أن زيارته للهند كانت "ضخمة" على حد وصفه، منوهًا أن علاقته الشخصية برئيس الوزراء ناريندرا مودي جيدة، متوقعا إقامة علاقات أوثق بين واشنطن ونيودلهي.


نيوز ويك

من أسوان إلى الأقصر

وتحت عنوان "بعيدا عن القاهرة.. أفضل المقاصد السياحية من أسوان إلى الأقصر"، سلطت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على أبرز الأماكن السياحية المنتشرة على نهر النيل لكن البعيدة عن القاهرة، حيث أفادت أن نهر النيل يمتد لأكثر من 6،650 كم ، ولكن الجزء القصير نسبياً بين أسوان والأقصر في جنوب مصر يعد الجزء الأكثر إثارة للاهتمام.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. مواجهة كورونا والفوضى في أمريكا وحرب اليمن

شبكة سي إن إن

وترى الشبكة الأمريكية، أن الأسباب التي تجعل الأماكن السياحية من أجمل المواقع في مصر، هي الكنوز القديمة المنتشرة على ضفافه، مشيرة إلى أنه يوجد أكبر المعابد وأكثرها إثارة للاهتمام والتي بنيت في العصور القديمة مثل معبد الكرنك، ووادي الملوك، ومعبد التمساح في كوم أمبو وجزيرة فيلة المرتبطة بالمياه.

صعوبة المفاوضات البريطانية الأوروبية

أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن المفاوضات حول العلاقة التي تربط بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي تدخل في طريق صعب، خاصة بعد أن بدا ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي وكأنه يسخر من المتحدث باسم بوريس جونسون، مشيرا إلى أن وزير أيرلندا الشمالية الجديد لم يفهم اتفاق الانسحاب.

اقرأ أيضا: جولة في صحف العالم.. ترامب ومواليه وأثار كورونا وأبناء إدلب السورية

وقال بارنييه: "يتوقع أن تكون المحادثات، التي من المقرر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل، ستكون صعبة للغاية"، موضحًا أن بروكسل جاهزة في أعقاب التوقيع الرسمي من قبل وزراء الاتحاد الأوروبي على تعليماتهم لكبير مفاوضيهم.

الجارديان

فوضى الديمقراطيين

أما صحيفة "ذي هيل" البريطانية، فقد أشارت إلى المناظرة الرئاسية الديمقراطية، والتي جرت مساء الثلاثاء، حيث كانت تتمتع بالفوضى والاضطراب، وهو ما يؤكد عدم الوضوح بشأن المرشح الذي يمكن أن يظهر كمرشح ديمقراطى ينافس دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر.
ذي هيل

اقرأ أيضا: صحف العالم.. فشل واشنطن أمام هواوي وتاريخ عمدة نيويورك السري

ونوهت الصحيفة أن سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز، المعروف بتوجه الاشتراكي، يعتبر نفسه هو المرشح الأوفر حظًا، وسيتم ترشيحه من قبل الحزب الديمقراطي، خاصة بعد الفوز الذي ناله في ولاية نيفادا الأسبوع الماضي.