الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غموض موقف الهند يدفع الصين للمطالبة بالتوضيح لمبدأ «الصين واحدة»

علم الصين و الهند
علم الصين و الهند

وسط مساعي من الصين لتوفير دعم إقليمي، عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، و زيارة جارية من وفد الكونجرس الأمريكي لتايبيه.

ودعت بكين نيودلهي على إعادة التأكيد على مبدأ "صين واحدة"، وجاء ذلك من خلال تصريح السفير الصيني في نيودلهي سون ويدونج، بقوله "نأمل أن يتمكّن الجانب الهندي من إعادة التأكيد علناً على سياسة صين واحدة، مثل دول أخرى كثيرة".

وتابع السفير الصيني في نيودلهي خلال تصريحاته ، بقوله إن " مبدأ الصين واحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية الهندية"، كما ذكر أيضا أن أكثر من 170 دولة ومنظمة دولية، أكدت التزامها بهذا المبدأ.

والجدير بالذكر أن الهند تتبع سياسة "الصين واحدة" ، حيث تعترف بالحكومة في بكين فقط، لكنها لم تذكر ذلك في وثائق ثنائية أو في بيانات عامة منذ فترة طويلة.

وأوقفت الهند الإشارة إلى مبدأ "الصين واحدة" علناً منذ عام 2008، عندما أصدرت بكين بيانات تزعم سيادتها على مقاطعة أروناتشال براديش شرق الهند، وذلك وفقاً لما أفادته "بلومبرج".

غموض الموقف الهندي

ويشكل الموقف الهندي غموض يتناقض مع أكدت عليه كل من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، و رابطة دول جنوب شرق آسيا، الذين أوضحوا موقفهم من مبدأ "الصين واحدة".

وأصدر وزراء خارجية دول مجموعة السبع هذا الشهر، بيان أكدوا فيه أن "لا تغيير" في سياسة "صين واحدة" أو بشأن تايوان ، هذا كما ذكر أعضاء "رابطة دول جنوب شرقي آسيا" (آسيان) ، جددوا تأكيدهم على اعترافهم ببكين فقط.

والجدير بالذكر أن المطلب الصيني جاء بعد أيام من تصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الهندية عن التوتر حول تايوان، الجمعة، عندما تم سؤاله بشكل غير مباشر حول مبدأ "صين واحدة"، فأجاب بقوله "سياسات الهند ذات الصلة معروفة ومتسقة".

وأكد أن الهند تدعو جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس، وتجنّب اتخاذ إجراءات أحادية، لتغيير الوضع القائم في تايوان.

أقر أيضا.. «لبنان»: الأزمة الاقتصادية تزداد سوءًا والحلول غير حاضرة