الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:19 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلمان رشدي يخضع لجراحة عاجلة ورئيس وزراء بريطانيا يعلق

سلمان رشدي
سلمان رشدي

قالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم، إن الكاتب البريطاني سلمان رشدي، والذي تعرض لعملية اغتيال، مساء الجمعة، يخضع لجراحة عاجل، بعد محاولة اغتيال فاشلة سدد له فيها أحد الأشخاص 15 طعنة منها واحدة في الرقبة، وتمثل مصدر الخطورة.

حرية التعبير

من جانبه أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن إدانته الشديدة للحادث الذي وصفه بالمروع، مشددا على أن بريطانيا لن تتوقف في الدفاع عنه، وموضحا أنه كان يمارس حقا من حقوق حرية التعبير.

وأردف رئيس وزراء بريطانيا في تغريدته: "أفكر بعائلة سلمان رشدي أتمنى أن يكون بخير وأن تكون صحته على ما يرام".

وفي وقت سابق تعرض الكاتب البريطاني لمحاولة اغتيال عبر الطعن بألة حادة، وتم نقله إلى المستشفى عبر مروحية خاصة حيث يتلقى العلاج اللازم.

محاولة الاغتيال

وجاء تنفيذ المحاولة خلال إلقاء سلمان رشدي، محاضرة أدبية في نيويورك، حيث هرع إليه الحضور وأنقذوة في اللحظات الأخيرة، بحسب الفيديوهات المتداولة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وحسب ما أكدت "روسيا اليوم".

وتمكنت شرطة نيويورك من إلقاء القبض على المتهم بقتل الكاتب البريطاني، وقادته إلى جهات التحقيق بينما لم يتم الإعلام حتى اللحظة عن دوافعه من وراء العملية.

جدير بالذكر أنه في العام 1989 أباح مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله الخميني، قتل سلمان رشدي، وذلك بعد كتابته للرواية التي لاقت رواجا كبيرا حينها وحملت اسم "الآيات الشيطانية" بينما رصدت إيران مكافئة مالية كبرى، لم يتمكن من قتل الكاتب البريطاني.

معاناة رشدي

وعانى رشدي البالغ من العمر 75 عاما في السنوات الأخيرة من تهديدات كثيرة بالقتل حيث عاش بعيدا عن أبنائه ولم يلتقهيم سوى مرات معدودة، بسبب عدم استقراه في مكان، إلا أنه يعيش حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحقق سلمان رشدي العديد من الجوائز الأدبية، أبرزها في عام 1981 حيص حصل على جائزة "بوكر" عن روايته الثانية "أطفال منتصف الليل"، والتي حازت أيضا على إشادات واسعة من النقاد والأدباء.

اقرأ أيضا| معلومات عن ماكرون وقرارات هامة.. ماذا وجدت السلطات الأمريكية في منزل ترامب؟