الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:19 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليمن.. مقتل 6 خبراء إيرانيين ولبنانيين و«مسام» يزيل 1063 لغما وعبوة غير منفجرة زرعتها مليشيا الحوثي

أرشيفية
أرشيفية

قتل 6 خبراء إيرانيين ولبنانيين وعشرات من عناصر مليشيا الحوثي جراء انفجار صاروخ باليستي تابع لميليشيا الحوثي أثناء إعادة تركيبه في صنعاء.

وأكد مصادر صحفية محلية أن انفجار الصاروخ تسبب أيضا في انفجار معمل ومخزن أسلحة تابعين للميليشيا قرب موقع التدريب في معسكر الحفاء شرقي العاصمة صنعاء.

انفجارات عنيفة

وهزت انفجارات عنيفة، فجر اليوم الاثنين، جنوب العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، وفرضت مليشيا الحوثي طوقا أمنيا على محيط معسكر الحفة جنوب صنعاء، ومنعت الاقتراب منه، تزامنا مع وصول سيارات الإسعاف، يأتي ذلك في ظل استمرار الهدنة الأممية التي جددت الثلاثاء الماضي لمدة شهرين.

يأتي ذلك في ظل استمرار الهدنة الأممية التي جددت الثلاثاء الماضي لمدة شهرين، واستغلت مليشيا الحوثي الهدنة الأممية للقيام بعمليات عسكرية معادية، وتركيب قطع من هياكل الصواريخ وطائرات مسيرة مهربة من إيران، ونقل معدات عسكرية إلى حدود القتال، وانتهاكات أخرى.

اقرأ أيضا: أصاب 35 شخصا.. فيروس «لاني» الكابوس القادم من الصين للبشرية

إزالة 1063 لغما وعبوةً

أعلن المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، اليوم الأحد، إزالة 1063 لغماً وعبوةً غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي، خلال الأسبوع الأول من أغسطس في عدد من المحافظات اليمنية.

وقال مشروع مسام في بيان إن فرقه الميدانية أزالت خلال الأسبوع الأول من أغسطس 723 ذخيرة غير منفجرة و300 لغم مضاد للدبابات و29 لغما مضادا للأفراد و11 عبوة ناسفة.

وبحسب مسام، فإن "عدد الألغام التي تم تطهيرها منذ بداية عمل المشروع في اليمن نهاية يونيو 2018 بلغ 353378 لغما زرعتها مليشيا الحوثي عشوائيا في عموم اليمن لجني المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن".

حصاد ما جمعته الفرق من مناطق وقرى الساحل الغربي لليمن

وفي هذا السياق، نجح مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية فى تفكيك وتدمير 1761 لغما وعبوة ناسفة غير منفجرة في باب المندب على الساحل الغربي لليمن، وتضمنت عملية التدمير 395 لغما مضادا للدبابات و85 قذيفة غير منفجرة و565 فتيل متنوع و17 لغما مضادا للأفراد و18 عبوة ناسفة و681 طلقة من عيار 23، بحسب مكتب مسام الإعلامي.

وقال مسؤول فريق جمع الألغام والمقذوفات، المهندس يحيى عاطف سعيد، إن كمية الألغام التي دمرها مشروع مسام هي حصاد ما جمعته الفرق من مناطق وقرى الساحل الغربي لليمن خلال الأسابيع الماضية.

اقرأ أيضا: عاجل | الخارجية الروسية: الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة أدت إلى تصعيد التوتر