الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المتحف المصري بالتحرير ينشر صورا حديثة لـ تابوت التاجر اليمني

ألقت إدارة المتحف المصري بالتحرير، الضوء على تابوت التاجر اليمني "زيد ايل بن زيد" الذي كان يعمل في تجارة البخور والمواد العطرية للمعابد المصرية، والذي توفي ودفن في مصر.

وفي هذا السياق، تحدثت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها قائلة: التابوت مصنوع من خشب الجميز وعلى أحد جانبيه حفر نقش باللغة العربية الجنوبية باللهجة المعينية، ويرجع التابوت لعصر البطالمة نظرا لورود عبارة بطلميوس بن بطلميوس ضمن نصوصه وإن لم يمكن تحديد اسم الملك البطلمى الذى يرجع الى عهده هذا التابوت ولكن رجح العلماء أنه يرجع لعصر بطليموس الثانى فيلادلفوس (285 – 246 ق.م.) الذى تميز عصره بفتح طريق التجارة مع شبه الجزيرة العربية.

المتحف المصري بالتحرير

يشار إلى أن المتحف المصري بالتحرير يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة كنوز تانيس، ويوجد أيضا مجموعة كبيرة من البرديات المصرية القديمة.

وكانت قد أعلنت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عرض مجموعة من تماثيل الأفراد مصنوعة من الخشب ترجع لفترة الدولة القديمة، حيث تُعرض بقاعة 32 في الدور الأرضي.

وأكدت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن الفنان في مصر القديمة استخدم مجموعة كبيرة من المواد المحلية والمستوردة على حد سواء منذ فترة مبكرة جدًا من تاريخ صناعتهم للتماثيل، فاستخدموا الأحجار المحلية مثل البازلت والديوريت والجرانيت والحجر الجيري والمعادن مثل النحاس والذهب والفضة.