جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:58 صـ 29 صفر 1444 هـ

واشنطن: روسيا بدأت التدريب على الطائرات دون طيار في إيران

أرشيفية
أرشيفية

تعتقد الولايات المتحدة أن المسؤولين الروس بدأوا التدريب على الطائرات بدون طيار في إيران خلال الأسابيع العديدة الماضية، وهو أحدث مؤشر على أن روسيا تعتزم شراء الأنظمة مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN: "خلال الأسابيع العديدة الماضية، أجرى المسؤولون الروس تدريبات في إيران كجزء من اتفاقية نقل الطائرات بدون طيار من إيران إلى روسيا.

وأضاف المسؤول إن المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بالتدريب رفعت عنها السرية مؤخرًا.

فحص طائرات بدون طيار

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الشهر الماضي إن روسيا "ليس لديها تعليقات على هذا الأمر" عندما سألها الصحفيون عن الطائرات بدون طيار، ولأول مرة الشهر الماضي أن وفدا روسيًا زار مطارًا في وسط إيران مرتين على الأقل منذ يونيو لفحص طائرات بدون طيار، وفقًا لمستشار الأمن القومي جيك سوليفان وصور الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضا: شبح الطاقة يرعب أوروبا.. تفاصيل الخطة المطبقة لخفض استهلاك الغاز بالقارة العجوز

حمل صواريخ دقيقة التوجيه

وبدأت إيران في عرض طائرات شاهد -191 وشاهد -129، المعروفة أيضًا باسم الطائرات بدون طيار أو الطائرات بدون طيار، إلى روسيا في مطار كاشان جنوب طهران في يونيو، و كلا النوعين من الطائرات بدون طيار قادران على حمل صواريخ دقيقة التوجيه، قال سوليفان في يوليو إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تعتزم بيع روسيا مئات الطائرات بدون طيار التي يمكن لروسيا استخدامها في حربها في أوكرانيا.

وكان الجيش الأوكراني ينشر في الأساس طائرات بيرقدار التركية الصنع لتدمير مواقع القيادة والدبابات وأنظمة صواريخ أرض-جو الروسية، بينما يستخدم الروس طائرات بدون طيار Orlan-10 محلية الصنع للاستطلاع والحرب الإلكترونية.

الروس يكافحون لتجديد إمداداتهم

لكن الولايات المتحدة تعتقد أن الروس يكافحون لتجديد إمداداتهم، مما دفعهم إلى اللجوء إلى إيران للحصول على المعدات.

جادل المسؤولون الأمريكيون أيضًا بأن العلاقة المتنامية بين إيران وروسيا تجسد سبب حاجة الولايات المتحدة للحفاظ على وجودها ونفوذها في الشرق الأوسط، في غضون ذلك، ناشدت أوكرانيا الولايات المتحدة لتوفير طائرات بدون طيار مسلحة أكثر قوة مثل غراي إيجل، لكن الولايات المتحدة كانت مترددة في توفيرها خوفًا من أن تنظر إليها روسيا على أنها مفرطة في التصعيد.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يقدم «النص النهائي» في المحادثات النووية الإيرانية