الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شبح الطاقة يرعب أوروبا.. تفاصيل الخطة المطبقة لخفض استهلاك الغاز بالقارة العجوز

فرضت الحرب الروسية الأوكرانية، على القارة الأوروبية التي واجهت موسكو بسلاح العقوبات، أن تضع خطة لمواجهة أزمة الطاقة، خصوصا مع قرب فصل الشتاء، وإصدار روسيا قرارها الأخير بخفض تصدير الغاز إلى بعض الدول، ردا منها على العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب بشكل مستمر.

اليوم الثلاثاء، كان بداية تنفيذ خطة خفض الاستهلاك في الغاز بجميع دول القارة العجوز بنسبة 15%، حيث تم الاتفاق عليها قبل 15 يومًا، بمشاركة 27 بلدًا، حسبما نشرت صحيفة الاتحاد الأوروبي الإدارية الرسمية.

خطر وشيك

ولفت القرار إلى أن هناك خطر وشيك يهاجم القارة بشأت إمدادات الغاز، لذا فإن التنفيذ كان لا بد أن يكون سريعا، في ظل عدم وجود مؤشرات على قرب الصراع الروسي الأوكراني.

وجاء في الاتفاق، أن كافة الدول المشاركة يجب عليها أن تخفض استخدامها من الغاز بشكل مكثف وذلك حتى نهاية شهر مارس من العام المقبل.

ويهدف الاتفاق إلى تعزيز احتياطي أوروبا من الغاز قبل فصل الشتاء، والذي توقع خبراء بأنه سيكون صعبا للغاية على المواطنين والحكومات، وتعد ألمانيا أكثر البلاد تضررا حيث عليها أن توفر 20% من الغاز على الأقل لتتجاوز الأزمة.

اتفاق تطوعي

وحظيت بعض الدول باستثناء من الاتفاق الذي هو في الأصل تطوعي، ومنها من هو مرتبط بشكل أساسي بخطوط الأنابيب الخاصة بالاتحاد الأوربي، وكانت المجر أبرزها، رغم أنها تعتمد بشكل مباشر على الغاز الوارد إليها من روسيا.

واحتاجت ألمانيا (أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي) العام الماضي نحو 40% من الغاز الروسي، ومع إعلان موسكو خفض الإمدادات هذا العام، قالت الأخيرة إنها محاولة للي ذراعها ومنعها من الاعتراض على تحركاتها في "كييف".

كانت جمهورية التشيك التي ترأس الاتحاد الأوروبي هذا العام، أعلنت التوصل إلى الاتفاق السالف ذكره، موضحة أنه انفراجة كبيرة للقارة، حيث علقت حينها في تغريدة عبر تويتر، قائلة: "المهمة ليست مستحيلة.. توصلنا لاتفاق".

وتزداد المخاوف يومًا بعد يوما من خطورة استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغاز لمواجهة تحركات الدول الأوربية ضده ودعمها الكامل لأوكرانيا، خصوصا بعدما أعلن أن "غازبروم" ستخفض إمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 بنسبة 20%، وسط تطلع الجميع لما ستحمله الأيام المقبلة من قرارات في هذا الشأن.

اقرأ أيضا| الرئيس الأمريكي يوقع على انضمام السويد وفنلندا لـ الناتو

موضوعات متعلقة