الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:30 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنتاجون يعلن لأول مرة إرسال صواريخ مضادة للرادار إلى أوكرانيا

كشفت الولايات المتحدة لأول مرة، أنه تم تزويد جيش أوكرانيا بصواريخ مضادة للرادار، لاستهداف أنظمة الرادار الروسية من الجو، عبر المقاتلات الحربية.

أعلن كولين كال، وكيل سياسة الدفاع بالبنتاجون، في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة أرسلت "بعض" الصواريخ المضادة للرادار، لاستخدامها في أوكرانيا. وفق شبكة (سي إن إن).

ولم يوضح كال نوع الصاروخ المضاد للرادار، الذي تم إرساله أو عدد الصواريخ التي تم توريدها أو متى حصلت عليها أوكرانيا.

على الرغم من أنه لم يتم الإعلان في المساعدات العسكرية السابقة عن إرسال صواربخ مضادة للرادار، قال كال إنهم قدموا الكثير من الدعم لضمان بقاء القوات الجوية الأوكرانية قوية.

وأشار كال إلى أن الولايات المتحدة أرسلت قطع غيار لطائرات ميغ -29 الحربية من الحقبة السوفيتية إلى أوكرانيا، وأشار إلى أن الصواريخ المرسلة قد يكون لها آثار على الرادارات والأنظمة الروسية.

كما أعلن كال عن دعم البنتاغون لصفقة أسلحة بقيمة مليار دولار لأوكرانيا. كان هذا أكبر دعم لحزمة الأسلحة الأمريكية على الإطلاق لأوكرانيا.

من خلال هذه الحزمة، التزمت الولايات المتحدة بتقديم ما مجموعه 9.1 مليار دولار كمساعدة أمنية لأوكرانيا منذ فبراير.

صاروخ HARM

في حديثه لشبكة CNN، ذكر مسؤول دفاعي أن نوع الصاروخ الذي تم إرساله إلى أوكرانيا، هو صاروخ HARM AGM-88 عالي السرعة المضاد للإشعاع.

يذكر أن صاروخ الهجوم التكتيكي جو -أرض، الذي أنتجته شركة Raytheon ويعتقد أن مداه يزيد عن 30 ميلاً، يمكن استخدامه حتى لاستهداف أنظمة الرادار الروسية المضادة للطائرات مثل S-400.

على الرغم من أن الأوكرانيين لم يكشفوا علنًا عن تلقيهم أو استخدامهم لصواريخ HARM، فقد أشارت التقارير الميدانية في الأيام الأخيرة إلى استخدام هذه الصواريخ.

وفي وقت لاحق اليوم ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أنه تم تدمير مركز للقوات الجوية الأوكرانية تحت الأرض، في منطقة فينيتسيا، بصواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو، وقال إنه في الساعات الأربع والعشرين الماضية، تم إسقاط 3 طائرات بدون طيار، والاستيلاء على طائرات حربية من طراز "ميغ 29" و17 صاروخا من نوع HIMARS.

اقرأ أيضا: سفينتي حبوب تبحران من أوكرانيا إلى إيطاليا وتركيا