الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: انخفاض أسعار الغذاء العالمية للشهر الرابع على التوالي

الحبوب
الحبوب

أعلنت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن أسعار الغذاء العالمية شهدت انخفاضا كبيرا للشهر الرابع على التوالي، بعدما وصلت إلى مستوى قياسي على خلفية الحرب في أوكرانيا، وذلك بعدما جرى تهدئة المخاوف المتعلقة بإمدادات الحبوب وزيوت الخضروات.

وأوضحت بلومبرج الأمريكية، أن مؤشر تكلفة الغذاء العالمي للأمم المتحدة انخفض بأكثر من 8.6% في يوليو الماضي، وتراجع المؤشر إلى أدنى مستوى له منذ يناير بعد أن أغلقت روسيا الموانئ في أوكرانيا، وهي مصدر رئيسي للغذاء قبل أن ترتفع أسعار الغذاءـ ومع ذلك لا تزال الأسعار مرتفعة مع تفاقم أزمة تكلفة المعيشة ويشعر بها سكان البلدان المنخفضة الدخل.

أسعار القمح والذرة الشهر الماضي

وتراجعت أسعار القمح والذرة الشهر الماضي بعد أن توصلت موسكو وكييف إلى اتفاق لإعادة فتح الموانئ الأوكرانية وأبحرت السفن الأولى من أوديسا، لكن بعد أسبوعين من توقيع الاتفاق لا يزال هناك عدد من التحديات التي لم يتم حلها قبل زيادة الصادرات، قال وزير البنية التحتية الأوكراني إن ثلاث سفن أخرى ستغادر الموانئ الأوكرانية يوم الجمعة.

وأما منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" قالت في بيان لها منذ قليل، إن زيادة التوافر الموسمي في الأرجنتين والبرازيل، حيث تقدم محصول الذرة عن وتيرته العام الماضي ساعد أيضا في تخفيف الضغط على الأسعار.

مؤشر الأمم المتحدة لأسعار السلع

ويتتبع مؤشر الأمم المتحدة أسعار تصدير السلع الخام، باستثناء أسعار التجزئة، لذلك في حين أن هذه علامة مشجعة أكثر للمستهلكين، إلا أنهم ما زالوا يعانون من ارتفاع الأسعار، ويواجه عشرات الملايين من الناس الجوع في البلدان الفقيرة، وتعاني منطقة الساحل الإفريقي أسوأ أزمة أمن غذائي منذ عقد.

اقرأ أيضا: «التضامن للتمويل» تضخ قروضًا للسيدات بقيمة 958 مليون جنيه خلال 6 أشهر

وفي ذات السياق، حذر محللون في أسواق السلع التجارية العالمية، خلال تقرير نقلته رويترز، اليوم الجمعة، من أن ظروف الطقس القاسية في عدد من الدول واحتراق المحاصيل، تهدد بخفض الإنتاج من كبار موردي الأرز في آسيا، مما قد يؤدي إلى زيادة تضخم أسعار الغذاء العالمي، الذي يقترب بالفعل من مستويات قياسية.

موضوعات متعلقة