الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:34 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 سفن تبحر من الموانئ الأوكرانية على متنها 57 ألف طن من الذرة

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير البنية التحتية في البلاد أولكسندر كوبراكوف يوم الجمعة إن ثلاث سفن - نافي ستار وروجين وبولارنت - غادرت من ميناء تشورنومورسك الأوكراني على البحر الأسود على متنها 57 ألف طن من الذرة، وستسافر السفن إلى تركيا والمملكة المتحدة وأيرلندا على التوالي.

وقال كوبراكوف: "نتوقع أن تستمر الضمانات الأمنية لشركائنا من الأمم المتحدة وتركيا في العمل ، وستصبح صادرات المواد الغذائية من موانئنا مستقرة ويمكن التنبؤ بها لجميع المشاركين في السوق"، وأضاف من أجل جعل ذلك ممكنًا ، نخطط لضمان قدرة الموانئ على التعامل مع أكثر من 100 سفينة شهريًا ، وأضاف أن أوكرانيا تلقت بالفعل طلبات من أصحاب السفن "المستعدين لدخول موانئنا للتحميل" ، مع توقع وصول أول يوم السبت.

اقرأ أيضا : وزير العدل الأمريكي السابق: ترامب يواجه اتهامات جنائية إلى جانب مسؤولين في البيت الأبيض

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، سُمح لأول شحنة من الحبوب بمغادرة أوكرانيا منذ بدء الحرب، وغادرت الشحنة بموجب اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة ، بعد أن فرض الحصار الروسي المستمر منذ شهور على الموانئ الأوكرانية تفاقم أزمة الإمدادات الغذائية العالمية.

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس تقرير منظمة العفو الدولية الذي ادعى أن قوات بلاده استخدمت في بعض الأحيان تكتيكات تعرض المدنيين للخطر أثناء صد الغزو الروسي.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي إن التقرير يحاول "نقل مسؤولية" مقتل المدنيين في أوكرانيا بعيدًا عن روسيا.

وأضاف زيلينسكي: "لقد رأينا اليوم تقريرًا مختلفًا تمامًا عن منظمة العفو الدولية ، التي تحاول للأسف العفو عن الدولة الإرهابية وتحويل المسؤولية من المعتدي إلى الضحية".

وتأتي تصريحات زيلينسكي بعد أن نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا يوم الخميس قال إن القوات الأوكرانية عرضت المدنيين للخطر من خلال إنشاء قواعد وتشغيل أنظمة أسلحة في مناطق سكنية مأهولة بالسكان، بما في ذلك في المدارس والمستشفيات ، وقال زيلينسكي "لا توجد ولا يمكن، حتى من الناحية الافتراضية، أن تكون هناك ظروف يصبح بموجبها أي هجوم روسي على أوكرانيا مبررًا"، مضيفًا أن روسيا دمرت مئات المباني الدينية وحوالي 900 مؤسسة طبية وآلاف المدارس.

وشدد زيلينسكي على أن "هذه انتقائية غير أخلاقية وأي شخص يصدر عفوًا عن روسيا ويخلق بشكل مصطنع مثل هذا السياق المعلوماتي حيث من المفترض أن تكون بعض الهجمات التي يشنها الإرهابيون مبررة أو مفهومة كما يُفترض، لا يمكنه إلا أن يفهم أنهم بفعلهم ذلك يساعدون الإرهابيين".

اقرأ أيضا: الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة