جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:43 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

زيلينسكي يطالب الصين بدعم كييف والوقوف ضد روسيا

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، الصين بالوقف مع بلاده ضد روسيا، شأنها شأن العالم "الموحد" على حد وصفه.

وبحسب "سي إن إن"، قال الرئيس الأوكراني إن الشعب الصيني يود الوقوف إلى جانب كييف، مشيرا إلى أن حياد بكين أفضل بكثير من إعلانها دعم موسكو والوقوف إلى جوارها.

وجاءت تصريحات زيلينسكي على هامش لقاء افتراضي جمعه مع طلاب الجامعة الوطنية الأسترالية، حيث شدد على أنه من الضروري ألا تساعد بكين موسكو.

دعم متبادل

يشار إلى أن الصين، قالت في وقت سابق إن الطرق السلمية في أفضل سبيل لحل النزاع القائم حاليا بين روسيا وأوكرانيا، والذي أسفر عن خسائر بالجملة في الممتلكات، والأرواح والعتاد.

على الجانب الآخر تحظى الصين بدعم روسيا الكامل في أزماتها، وتحركاتها، حيث جاء على لسان وزير خارجية موسكو سيرجي لافروف، تأييد بلاده الكامل لتحركات بكين للحفاظ على أمنها، وذلك بالتزامن مع زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى جزيرة تايوان.

أقرأ أيضا| «لن ينجو منها أحد».. الأمم المتحدة تزيد المخاوف بالتحذير من أزمات اقتصادية قادمة

ومر على الصراع الروسي الأوكراني أكثر من 160 يومًا، وسط أضرار متلاحقة لدول العالم، التي تعتمد على حبوب البلدين في الغذاء، وكذلك في المواد الخام الأخرى، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في الأسعار، لا سيما في الشرق الأوسط، والقارة السمراء.

انفراجة وتحذير

وفي سبيل التخفيف عن كاهل العالم، سعت الأمم المتحدة، إلى إقناع الطرفين الروسي والأوكراني، لتوقيع اتفاق من شأنه تسهيل نقل الحبوب إلى دول العالم، خصوصا وأن روسيا لديها قرابة الـ 50 مليون طن، مقابل نحو 30 مليون لدى أوكرانيا، وهو ما تم بالفعل، وخرجت الشحنة الأولى اليوم بنجاح، في الوقت الذي تعمل فيه المنظمة على رفع جميع القيود على تأمين وشحن المواد الغذائية والأسمدة من موسكو، ضمن صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية.

ومع ذلك حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، من مخاطر استمرار أزمة الطاقة على العالم، مشيرا إلى أنها تنذر بكارثة اقتصادية لن ينجو منها أحد، وهو ما يجب أن تستعد له الحكومات.

اقرأ أيضا| ثوران بركاني ضخم بالقرب من عاصمة آيسلندا .. فيديو



موضوعات متعلقة