الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تنبأ «ألكسندر سولجنيتسين» الحاصل على جائزة نوبل باجتياح روسيا لأوكرانيا؟

ألكسندر سولجنيتسين
ألكسندر سولجنيتسين

تصادف اليوم ذكرى وفاة الأديب «ألكسندر سولجنيتسين»، الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، حيث ألف الكثير من روايات وبسبب رواية «أرخبيل جولاج» و«يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش» تم سحب جنسيته ونفى إلى ألمانيا الغربية، وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز معلومات عنه.

معلومات عن سولجنيتسين

ولد ألكسندر سولجنيتسين في كيسلوفودسك في11 ديسمبر عام 1918 في روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية، ودرس الرياضيات في جامعة ولاية روستوف، وفي الوقت نفسه تولى دورات بالمراسلة من معهد موسكو للفلسفة والأدب والتاريخ، في هذا الوقت بدأت تظهر الأيديولوجيات بشكل كبير، قال «سولجينيتسين» إنه لا يشكك في أيديولوجية الدولة أو تفوق الاتحاد السوفياتي حتى انه قضى وقتا في المخيمات السوفيتية.

تعرض ألكسندر للكثير من الأزمات، ونتج عن ذلك قيام الاتحاد السوفيتي بطرده من البلاد وتجريده من جنسيته بسبب معارضته للحكم، وذلك في 13 فبراير عام 1974.

خدم سولجنيتسين قائدا لبطارية الصواريخ في الجيش الأحمر، وقد شارك في عمل رئيسي على الجبهة الأمامية، نشرت سلسلة من كتاباته في وقت متأخر من حياته، بما في ذلك الرواية غير المكتملة في وقت مبكر «حب الثورة» يروي تجربته في زمن الحرب وشكوكه المتزايدة حول الأسس الأخلاقية للنظام السوفياتي.

طرد من بلاده وسحبت جنسيته

ألف سولجنيتسينر وايته «أرخبيل جولاج» و«يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش»، وعندما صدرت هذه الروايتين آثار غضب السلطات السوفيتية بسبب ما جاء في هذه الكتب الذي ألفها، حيث تم سحب جنسيته وطرده من البلاد ليجبر بذلك الأخير على الرحيل نحو ألمانيا الغربية.

ألكسندر سولجنيتسين

تنبأ ألكسندر سولجنيتسين باجتياح روسيا لأوكرانيا

قال عنه الأديب محمد المخزنجي في مقدمة كتابه بعنوان «36 سنة تشيرنوبل» إن الأديب ألكسندر سولجنيتسين هو الوحيد الذي تنبأ بكارثة الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وجاء في مقدمة كتاب محمد المخزنجي: «كان بولجاكوف كاتبا كبيرا، بل كبيرا جدَّا، من الكتاب ذوي الأصل الأوكراني ـ المنفرد أو المشترك ـ الذين أسهموا في بناء صرح الأدب الروسي العظيم، ومنهم جوجول صاحب »المعطف الأشهر، وسولجنيتسين كاشف مآسي معتقلات العمل القسري السوڤيتي في «أرخبيل الجوالج» وأحد أصحاب البصيرة الذين تنبئوا مبكرا بكارثة اللحظة بين روسيا وأوكرانيا».

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاته| أهم مؤلفات «جوزيف كونراد».. ”رواياته في البحر”

موضوعات متعلقة