جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:22 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

في ذكرى ميلاده.. روايات قدمها رشدي أباظة من تأليف إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ

رشدي أباظة
رشدي أباظة

تحل اليوم ذكرى ميلاد «دنجوان السينما المصرية» رشدي أباظة، الذي اشتهر بوسامته وبعلاقاته النسائية، كما كان يتميز بنظرات وضحكات مختلفة، استطاع من خلالها أن يخطف قلوب جماهيره حيث حقق نجاحا باهرًا في السينما، كاد أن يصل إلى العالمية لولا أنه أضاع هذه الفرصة واشترك دوبليرا للنجم العالمي روبرت تايلور.


معلومات عن رشدي أباظة

ولد رشدي أباظة في 3 أغسطس عام 1926، وينتمي إلى أسرة الأباظية المصرية المعروفة والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية، كان «رشدي» يجيد 5 لغات مختلفة، وكان مرشحا للسينما العالمية لكنه أضاع هذه الفرصة واشترك دوبليرا للنجم العالمي «روبرت تايلور» في فيلم «وادي الملوك»، واشترك في فيلم «الوصايا العشر» للمخرج العالمي «سيسيل ديميل» وغيرها من الأعمال الفنية.

زيجات رشدي أباظة

تزوج رشدي أباظة 5 مرات الأولى من الفنانة تحية كاريوكا واستمر زواجهما 3 سنوات ثم تزوج من الأمريكية بربارا وأنجب منها ابنته الوحيدة «قسمت» ثم طلقها بعد 4 سنوات ثم تزوج من الفنانة سامية جمال وظل زواجهما 18 عامًا وتزوج من الفنانة صباح واستمر زواجهما أسبوعين فقط، أما نبيلة أباظة فكانت زوجته الخامسة وهي ابنة عمه تزوجها قبل وفاته، ورحل في 27 يوليو 1980 متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

لا أنام

روايات أسهمت في نجومية رشدي أباظة، منها رواية «لا أنام» والتي تحولت إلى فيلم سينمائي وكان من تأليف الأديب إحسان عبد القدوس، والفيلم مصنف حاليًا في المرتبة 29 ضمن قائمة لجنة المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة لأفضل الأفلام المصرية.

في بيتنا رجل

وشارك دنجوان سينما فيلم «في بيتنا رجل» هي رواية للكاتب إحسان عبد القدوس تم تحويلها إلى عمل سينمائي، والفيلم ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في مئوية السينما المصرية.

الطريق

كما شارك رشدي أباظة في فيلم «الطريق»، عن رواية تم تحويلها إلى عمل سينمائي، وهي من تأليف الأديب الراحل نجيب محفوظ.

شيء في صدري

فيلم «شيء في صدري»، هو رواية للكاتب إحسان عبد القدوس تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، من بطولة رشدي أباظة، وماجدة الخطيب، وهدى سلطان، وشكري سرحان، وإخراج كمال الشيخ.

اقرأ أيضًا: بعد تحويل منزلها إلى متحف.. قصائد شعرية غنتها «أم كلثوم»



موضوعات متعلقة