الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:16 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماري باي باي.. تزوجت لواء وعملت سجانة وراقصة قبل التمثيل

بهيجة محمد علي
بهيجة محمد علي

في العام 1917، ولدت بهيجة محمد على، التى عرفها الجمهور بأدوار المرأة الدميمة، التى يهرب منها الجميع، والتي عرفت باسم "مارى باي باي".

ماري أو بهيجة كانت تتمتع بجسد قوى منذ صغرها، بينما كانت يديها كبيرة بدرجة ملفتة، وهو ما جعلها تقرر خوض تجربة العمل الشاق، فاختارت أن تعمل "سجانة" وهى المهنة التى استمرت بها 3 أشهر، وتم فصلها بعدها.

وقالت بهيجة في حوار تلفزيوني لها إنها فُصلت من العمل، لأنها كانت تشارك المساجين أفراحهم وأحزانهم، وأضافت: "كنت ممكن ألاقي واحدة مسجونة بتعيط فأقعد أعيط جنبها.. ألاقي المساجين بترقص أرقص معاهم.. فقالوا لي مش هتنفعي في الشغلانة دي.. فخدتها من قاصرها ومشيت".

اقرأ أيضا

تفاصيل إيرادات فيلم «تاج» لتامر حسني أمس

عاطف سالم.. صدفة في «الأسانسير» أدخلته السينما وتزوج نبيلة عبيد

في تلك الفترة عرفت بهيجة الطريق إلى فرقة بديعة مصابني ومنها إلى فرقة ببا عز الدين، والتي عملت بها راقصة، وحصلت وقتها على لقب "ماري باي باي"، حيث قررت بديعة مصابني حين ألحقتها بالصالة عندها أن تغير اسمها، من بهيجة الذى لا يناسب اسم راقصة إلى "ماري" وكان هناك عدد من العساكر والضباط الإنجليز يسهرون وقتها في الصالة وكانوا معجبين بماري وكانوا حين يغادرون يقولون لها "ماري.. باي باي" ليلتصق الاسم بها.

في أحد الأيام ابتسم الحظ لبهيجة حين قابلت المخرج أحمد سالم، وطلبت منه أن يمنحها دور صغير في أي عمل، فقدمها في فيلم "حياة حائرة" وكانت المفارقة أنها جسدت دور امرأة مسجونة، وكانت فرصة لتجرب إحساس المساجين الذين تعاملت معهم في فترة علمها بالسجن.

على المستوى الشخصي تزوجت بهيجة من لواء وأنجبت منه ولد وبنت، ونجحت في السينما وبدأت تلفت أنظار المخرجين والمنتجين الذين حصروها في دور واحد لا يتغير، بالرغم من أنها قدمت كما قالت فى حوار لها 600 أو 700 فيلم، وكان أكثر ما يضايقها أن المخرجين كانوا يقدمونها في أدوار المرأة الدميمة لإضحاك الجمهور.