الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريد شوقي.. «ملك الترسو» المتلون وصاحب كل الأدوار

فر يد شوقي
فر يد شوقي

ينيان قوي وملامح يعرف كيف يطوعها لصالحه، وخفة ظل عالية وطيبة ممزوجة بالشر، والمتلون في كل أدواره هو الأب الطيب الذي يضحي من أجل أبناؤه والشرير الذي تجده زعيم العصابة أو أحد أفردها، وهو الفتوة المدافع عن الغلابة، هو المعلم والشاويش والفتوة والمجرم وصاحب كل الأدوار "ملك الترسو" الفنان فريد شوقي.

ولد فريد شوقي في 30 يوليو 1920 بحي السيدة زينب في القاهرة، لأب يعمل مفتشاً في مصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية، حصل على الابتدائية من مدرسة الناصرية، وكانت تجمع والده صداقة مع المؤلف المسرحي عبدالجواد محمد سكرتير فرقة رمسيس، وكان والده يصطحبه معه إلي المسرح ليشاهد مسرحيات الفرقة، وكانت النواة الأولى لحبه للتمثيل، التحق "فريد" بالفنون التطبيقية وبعد تخرجه عمل مع والده موظفاً في مصلحة الأملاك، ولكن سرعان من ترك الوظيفة حبا في الفن وكأنه لا يجب عليه أن يمتهن غيره.

بدأ "فريد" رحلته من أصغر مهنة وهي الكومبارس وعمل في فرقة مخرجها عزيز عيد وفي عدة فرق منها فرقتي يوسف وهبي والريحاني، وجاءت البداية مع السينما في أفلام أنور وجدي وسرعان ما أعلن عن موهبته وحضوره بفيلم "الأسطى حسن"، وكان فريد شوقي متعدد المواهب منها التأليف وكتب قصة فيلم "جعلوني مجرمًا" وحقق الفيلم نجاح كبير والتصق به لقب "سلطان" فترة طويلة.

توالت أفلام فريد شوقي وقدم للسينما نحو 400 فيلم أبرزها "رصيف نمرة خمسة" وكتب فيلم "الفتوة"، وقدم واحد من أهم أدواره "هريدي عمران" وتألق في "عنتر بن شداد" وفيلم "الكرنك" في دور "دياب"، وكان من أبرز أدواره "شحاتة أفندي" في"السقا مات" وتنوعت أفلامه فقدم دور الأب الطيب المحب لأبنائه في "شاويش نص الليل" و"يارب ولد" وفي مرحلة الكبر تألق في العديد من الأفلام "خرج ولم يعد، الغول، قضية عم أحمد، إعدام ميت، آه يا بلد آه".

لم يكن للتليفزيون حظ كبير من موهبة "وحش الشاشة" وقدم له عمل وحيد وهو مسلسل "البخيل وأنا" وعلى خشبة المسرح تألق في مسرحية "شارع محمد علي" مع شريهان، وفي قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما دخل فريد ضوقي القائمة بـ14 فيلماً وحصل على العديد من الجوائز وصلت إلي 92 جائزة ووسام الفنون.

في حياة "ملك الترسو" 5 زيجات الأولى من سيدة وهو في عمر الـ18 عامًا وانفصل عنها، والثانية من محامية هدد بالإنتحار إن لم يتزوجها والثالثة من زينب عبد الهادي وأنجب منها ابنته "منى" والرابعة من الفنانة هدى سلطان وانجب منها "مها" والمنتجة ناهد فريد شوقي، والخامسة من السيدة سهير ترك وأنجب منها "عبير" والفنانة رانيا فريد شوقي.

سنوات من العمل في حب الفن قضاها فريد شوقي حتى حان مع الرحيل وتوفي في 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز الـ78 عاما، رحل "وحش الشاشة" وترك إرثا فنيا واسما لامعا في سجلات السينما المصرية وتقدير كبير من جمهوره.

اقرأ أيضاً.. اليوم.. تشييع جثمان نجل الفنان حسن يوسف