الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحويل منزلها إلى متحف.. قصائد شعرية غنتها «أم كلثوم»

أم كلثوم
أم كلثوم

عمت الفرح والسعادة لدى جماهير «أم كلثوم» بعد قرار تحويل منزلها في قرية طماي الزهايرة إلى متحف ومزار يليق بكوكب الشرق، بعد المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية بتطوير قريتها الواقعة بمحافظة الدقهلية لتكون مقصدًا سياحيًا، وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز قصائد شعرية التي غنتها «أم كلثوم».

أم كلثوم في سطور

تعد الفنانة الراحلة أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م.

أصبح عندي الآن بندقية

غنت الفنانة الراحلة أم كلثوم قصيدة «أصبح عندي الآن بندقية» عام 1969، وهي من تأليف الشاعر السوري نزار قباني، جاءت الأغنية نتيجة لحرب عام 1967 هي احتلال الإسرائيليين لما تبقى من أرض فلسطين التاريخية، فانطلق الفدائيون يغيرون على الأراضي المحتلة، وكانوا الإسرائيليون يردون بدورهم على هذه الهجمات، واشتبك الطرفان في معارك كثيرة منها معركة الكرامة. ​​​​​

كما قامت كوكب الشرق بغناء قصيدة «أراك عصي الدمع» من تأليف الشاعر أبي فراس الحمداني، تحكي القصيدة عن العشق ولكن القصة التي خرجت بهذه القصيدة تروي بطولة أبي فراس الحمداني وإخلاصه لسيف الدولة الحمداني.

قصيدة الأطلال

ومن أجمل القصائد التي غنتها أم كلثوم قصيدة «الأطلال» من تأليف الشاعر إبراهيم ناجي، حيث تدور حول فتاة أحبها ناجي وعندما غادر لدراسة الطب تزوجت حبيبته فعاد إبراهيم وعلم بما حدث، وفي إحدى الليالي سمع طرقا على باب منزله فقام من سريره ليستبين الطارق فكان رجلا يريد طبيبا لمساعدة زوجته التي كانت في حالة ولادة متعسرة.

فأخذ ناجي حقيبته وذهب مع الرجل إلى بيته، حيث كانت زوجته بوضع صعب، اقترب منها ناجي فتعرّف فيها على حبيبته عالجها ناجي وتمت الولادة وخرج من بيتها بعد أن اطمأن على صحتها وصحة مولودها وكتب قصيدة الأطلال بعد هذه الحادثة الفريدة.

ومن الأغاني التي غنتها الراحلة أم كلثوم كوكب الشرق قصيدة بعنوان «مصر تتحدث عن نفسها» وهي قصيدة وطنية من تأليف الشاعر الكبير حافظ إبراهيم.

اقرأ أيضًا: وفاة الشاعر الحساني حسن عبدالله عن عمر يناهز 84 عامًا