الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:50 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمعتها أم كلثوم من بائع.. قصة أغنية «يا ليلة العيد».. فيديو

أغنية يا ليلة العيد
أغنية يا ليلة العيد

"يا ليلة العيد أنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد".. بهذه الكلمات يستقبل المصريين العيد دائما، ويحتفلون به ويهنئون بعضهم البعض، من خلال هذه الأغنية التي قدمتها الراحلة أم كلثوم.

قصة أغنية يا ليلة العيد

ويستعرض لكم "الطريق" قصة تقديم أغنية يا ليلة العيد، قبل حلول عيد الأضحى المبارك بساعات.

قدمت أغنية "يا ليلة العيد" منذ 85 عاما، حيث أن الأغنية بدأت عام 1937، عندما سمعت كوكب الشرق أحد البائعين أمام مبنى الإذاعة وهو يروج لبضاعته، قائلا: "يا ليلة العيد أنستينا"، وأعجبت أم كلثوم بهذه الجملة كثيرا.

وقررت كوكب الشرق الاستفادة من الجملة وتقديمها في إحدى الأغنيات، وعندما دخلت إلى مبنى الإذاعة ووجدت الشيخ زكريا أحمد والشاعر بيرم التونسي، طلبت من بيرم أن يكتب جمل شعرية على كلمة "يا ليلة العيد آنستينا"، لكن بسبب وعكة صحية أصابت بيرم التونسي، ما جعلته يغادر مبنى الإذاعة دون أن يكتب الأغنية.

إقرأ أيضًا .. عاجل| نسرين طافش تعلن ارتباطها.. بهذه الصورة

لذلك قررت أم كلثوم، أن تسحب الأغنية من بيرم وتكلف بها الشاعر أحمد رامي، حتى يكتبها وبالفعل قام بتأليفها ولحنها الشيخ زكريا، وقدمتها كوكب الشرق وحققت الأغنية نجاح كبير.

وتقول كلمات الأغنية: "يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد هلالك هل لعينينا فرحنا له وغنينا هلالك هل لعينينا فرحنا له وغنينا وقلنا السعد حيجينا على قدومك يا ليلة العيد جمعت الأنس ع الخلان ودار الكاس على الندمان وغنى الطيرعلى الأغصان يحيي الفجر ليلة العيد يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد حبيبي مركبه تجري وروحي في النسيم تسريقولوا له يا جميل بدري حرام النوم في ليلة العيد يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد يا نور العين يا غالي يا شاغل مهجتي وبالي تعالى إعطف على حالي وهني القلب بليلة العيد يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد يا دجلة ميتك عنبر وزرعك في الغيطان نور يعيش هارون يعيش جعفر ونحي لهم ليالي العيد يا ليلة العيد آنستينا وجددتي الأمل فينا يا ليلة العيد".